المرء على دين خليله

33 3٬469

المرء على دين خليله

المرء على دين خليله

المرء على دين خليله

المرء على دين خليله, معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة ,

كان هناك رجلا تاجرا يدعى أبو منصور وكان هذا الرجل شديد الاهتمام بالتجارة، وذات مرة عاد هذا الرجل لبيته فاخبرته زوجته أن ابنهم منصور حزين في غرفته ويبكي بشدة ولا يريد تناول الطعام مطلقا ، فقلق الرجل على ولده ثم دخل الغرفة فوجد ابنه منصور يبكي بكاء شديد مما احزن قلب الوالد بمجر رؤيته دموع ابنه، فسأله مابك يا بني تبكي بكاء شديدا؟ فاجاب الولد لقد مات جارنا الرجل الصالح الطيب العم سعيد، تعجب ابو منصور من ردة فعل ولده الشديدة على هذا الجار، وقال له ممازحا كي يخرجه من حزنه لو أني أنا الذي مت يا بني لما بكيت على كل هذا البكاء، لا أنكر أن العم سعيد رجل طيب لكنه كبير وأهلكه المرض لقد نال حظه من تلك الدنيا وأراحه الله من همومها، وأعتقد أن ابناء العم سعيد أنفسهم لم يبكوا عليه مثلما فعلت أنت.

حزن الولد من والده حزنا شديدا قال له إن العم منصور رجل صالح كان دائما ما يحثني على الصلاة في جماعة ويأخذني معه إلى المسجد ويتعهدني في حفظ القران الكريم ويسأل على أصدقائي لأن المرء على دين خليله، وإذا مرضت جاء إلى وعادني، إنه كان يهتم بي كما لم تفعل أنت ، فهل أمرتني بالصلاة أو أخذت بيدي وذهبت معي إلى المسجد؟ هل سألتني عن أصدقائي؟ هل سألتني عن حفظ القران الكريم؟ كل همك يا والدي هو التجارة وجمع المال.

حزن الأب حزنا شديدا لكلام ابنه وذهب إلى غرفته وأخذ يفكر ويعيد حساباته فوجد أن كلام ابنه صحيح وليس فيه خطأ، وفي هذه اللحظه دخل عليه منصور ليعتذر له عن غلطته معه وهو والده وواجب عليه برّه وعدم عصيانه، فحضنه الأب وقال له أنت معك حق يا ولدي في كل ما قلت لكن سوف ترى أبا آخر بعد اليوم، سوف نذهب مع بعض للمسجد ولحلقات تحفيظ القران وسأكون لك صديقا صالحا قبل أن أكون لك أبا ، هنا فرح الولد فرحا شديدا وعانق والده وقال الحمد لله الذي أبدلني خيرا بفي فقداني للعم سعيد.

عرض التعليقات (33)