img
الرئيسة / أطباق رئيسية / طريقة استعمال الطاجين المغربي

طريقة استعمال الطاجين المغربي

/
/
/
1766 مشاهدات

طريقة استعمال الطاجين المغربي

طريقة استعمال الطاجين المغربي

طريقة استعمال الطاجين المغربي

طريقة استعمال الطاجين المغربي , معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة , السلام عليكم اخواتي الكريمات، اتمنى تكونو كلكم بخير ،الله يخفف علينا و عليكم ايام الحجر الصحي و ان شاء الله ربي يزيل الشدة و يلطف بعباده جميعا و ينشر رحمته في الأرض و من عليها دون استثناء آمييين يارب العالمين اخترت لكم موضوع يهم الطاجين المغربي بما أنني اشتريت قبل الحجر طواجن جديدة قلت اشارك معكم كيفية تهييئه قبل الطبخ و نصائح للطبخ فيه و التمتع بلذة الطواجن المغربية الاصيلة التي تعتبر من أقدم و ألذ طرق الطهي، و مفيدة صحيا لأنها تحافظ على القيمة الغذائية للخضروات و اللحوم. نحتاج :

المقادير

  • طواجن مغربية و هي نوعان : طواجن غير مزلجة و تكون طين عادي بدون طبقة لامعة أو طواجن مزلجة تكون مطلية بطبقة لامعة حسب رغبة العائلة
  • ماء
  • زيت زيتون او عادي او ذهون حيوانية (شحمة غنمي او بقري)
  • دائرة من المعدن تناسب قعر الطاجين

الخطوات

أولا: بعد اقتناء الطاجين نغسله بماء الصنبور جيدا للتخلص من الاتربة و الغبار لي تكون فيه في محلات بيع الاواني الطينية.

ثانيا: ناخد اناء كبيير و غارق يسع حجم الطواجن لي اشترينا و نقدر نملئه بالماء جيدا. نحط فيه الطواجن و الاغطية معزولة على بعضها و نملئ عليها بالماء جيدا الى ان تغمر بالماء تماما، ننقعها مدة لا تقل على 12 ساعة اذا كنتم محتاجين الطواجن للطبخ، أما اذا كان عندكم الوقت الكافي يفضل تركها 24ساعة.

ثالثا: بعد مدة النقع نغسل الطواجن عادي بسائل غسل الاواني او المسحوق المعتمد عندكم و نتركها تنشف جيدا.

رابعا:نذهن الطاجين من الداخل فقط اما بزيت زيتون او زيت عادي حسب الرغبة انا استعملت زيت زيتون، نذهنه و نتركه حتى تختفي كمية الزيت الوفيرة لي ذهناه بها و نرجع نذهن حتى يتشرب الطين الزيت جيدا انا قمت بهذه العملية لمدة يوم كامل قبل الطبخ فيه.

اما بالنسبة للذي يريد استعمال ذهون حيوانية ياخد كمية من الشحمة و يضعها في الطاجين و يشعل النار هادئة جدا (مع وضع قطعة المعدن تحت الطاجين كي لا يتكسر) و يغطيه و يتركها تذوب فيه، يطفئ النار بعدما تذوب كل الكمية و يتركها تبرد فيه تماما و يغسل الطاجين بماء ساخن جيدا للتخلص من فائض الذهون و يحتفظ بالطاجين الى حين الاستعمال (دون مواد التنظيف).

أخيرا :

ضروري جدا استخدام قطعة المعدن تحت الطاجين اذا كنتم ستستعملون الطاجين على البوتاغاز لتفادي احتراقه ، اما اذا اردتم استعماله على الفحم (و هي الطريقة القديمة لطهي الطاجين و الافضل من حيث النتيجة) يكفي استعمال شواية فوق الفحم المشتعل قبل بوقت(نشعله و نتركه الى ان ينقص اللهب لي يكون مباشرة بعد شعله ) و نضع عليها الطاجين.

عند طهي اي وصفة في الطاجين يجب ان تكون النار هادئة جدا، و في المقابل كمية الماء المستعمل قليلة جدا لان الطاجين يطهى مدة طويلة اقلها ساعة و يغطى بغطائه الطيني هذا يساعد على نضج المكونات و لا نحتاج الى كمية كبيرة من المرق.

بعدما يطهى الطاجين نتركه يرتاح ربع ساعة قبل التقديم، و لا يجب وضعه على سطح فيه نقاط ماء لانه سيتشقق الطاجين و ممكن يتكسر و نضيع الأكلة لي حضرناها.

47 تعليقاً

    • آميين يارب، ربي يحفظك أم جاسم 😘
      يمكن الحرارة العالية سبب تشققه أو إذا رفعتيه مباشرة من فوق النار على سطح مبلل.
      إذا كان له شريط حديدي على حوافه مثل لي في الصورة عادي لا تخافي الطهي بشكل مستمر فيه سيجعل الشقوق تمتلئ بفعل الزيت لي نستعمله في الطهي.
      اما اذا كان بدون شريط حديدي تاخدي القليل من بودرة الفلفل الأحمر الحلو و تخلطيها بالزيت حتى تحصلي على خليط لا هو سائل و لا هو عجينة و تملئ بها الشقوق جيدا بواسطة أصبعك و تتركيه يومين على الأقل حتى ينشف الخليط قبل ما تطبخي فيه.

    • الله يحفظك ❤
      ان شاء الله غادي يترمم لكن المهم احبيبتي انك ما تغسليهش يعني يكون اصلا الطاجين نظيف بعدما تعملي العملية هذه و ينشف الخليط مباشرة تطبخي فيه.
      و اذا احتجتي طاجين جديد ارسله لك من المغرب على الراس و العين و بكل فرح احبيبة ❤

  1. تسلم إيدك ماما عايدة.. أنا اشتريته من فترة بس غسلته غسيل عادي واستعملته.. طلع الأكل طعمه سيء جدا..😔فاستغنيت عنه.. ما كنت أعرف إنه فيه إله بروتوكول مخصوص لتنضيفه😅😅.. ناوية أشتري واحد جديد إن شاء الله.. ورح أتبع تعليماتك بتنضيفه.. مسائك أحلى من الورد ♥️

  2. روووووووعه روووووووعه….معلومات في غايه الاهميه الله يارب يشافيكي ويعافيكي ويعطيكي الصحه والعافيه…فنانه حتى شرحك وافي …..شكرا إلك

  3. معلوماااات بقمة الروعة والفائدة
    ربي يسلم اناملك ويباركلنا فيكي غلاتي😘
    طبقتها بالفترة الأخيرة لأني جبت طنجرة فخار من كتر ما اشتهيت اكلاتكم المغربية اللذيذة ههههه
    وفي فكرة كمان بسيطة جربتها وان شاء الله ناوية نزلها مع الوصفة
    حبيت الأكل بالفخارة كتيييير😍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.