الخمسينية ومعلومات عن اقسامها واسماءها

18 3٬027
 

الخمسينية ومعلومات عن اقسامها واسماءها

الخمسينية ومعلومات عن اقسامها واسماء لم تخطر على بال غير الاردنيه ههههههههههههه واسماء البرد عنا غيييير كمان تعالو اسمعو سميطة وقحيطة وبقص المسمار وحليتة وشووو كمان هاتو ابدعو انا متأكد هسة ام سليم وام علي رح يبدعو ههههههههههه يلا احكولنا شو اسماء البرد عندكو

الخمسينية ومعلومات عن اقسامها واسماءها

الخمسينية ومعلومات عن اقسامها واسماء لم تخطر على بال غير الاردنيه ههههههههههههه واسماء البرد عنا غيييير كمان تعالو اسمعو سميطة وقحيطة وبقص المسمار وحليتة وشووو كمان هاتو ابدعو انا متأكد هسة ام سليم وام علي رح يبدعو ههههههههههه يلا احكولنا شو اسماء البرد عندكو , معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة ,

تنتهي أربعينية الشّتاء (من ١٢/٢١- ١/٣٠)

وتبدأت الخمسينية أن شاء الله تعالى (من ١/٣١- ٣/٢١) الموزعة على:

سعد الذّابح. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ١/٣١، وهو كناية عن البرد الشديد، الذي يحدث في فترته. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: (سعد ذبح ، كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح ، وراعيه ما سرح).

سعد بَلَع. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٢/١٢، وسمي بَلَع، لأن الأرض فيه تبتلع ماءها، فتفيض الأنهار وتمتلىء الآبار (سعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع).

سعد السعود. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٢/٢٥، يَكسِر الجو برودته، ويميل إلى الدفء. وتكون هذه المرحلة، بمثابة دخول فصل الربيع، حيث ان الاوراق فيه تنضج وتتفتح الازهار وتبدأ علامات بزوغ الربيع. (سعد السعود، بتدب الـمَيِّه بالعود، وبيدفى كل مبرود).

سعد الخبايا. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٣/٩، تزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها. ( سعد الخبايا، بتطلع الحيايا، وتتفتل الصبايا).

المستقرضات، وهي ٧ أيام:

آخر ٤ أيام من شهر ٢، وأول ٣ أيام من شهر ٣.

وقد سموها بهذا الاسم: لاستقراض شهر ٢، والذي يعتبر أقصر شهور العام من شهر ٣، كي يطول وقت نزول المطر. وتسمى أيضاً (أيام العجوز)، لأنها تقع في آخر الشتاء. وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة. ويقول شباط لآذار (آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، لنخلي العجوز بالواد تغني ).

الأيام الحسوم: تبدأ من ٣/١١، وقيل في مدتها أنها ٦ أو ٨ أيام. وسُميت بذلك، لأنها أيام ذات برد وريح شديدة وهي الواردة في سورة (٦) سَخَّرَهَا عَلَیۡهِمۡ سَبۡعَ لَیَالࣲ وَثَمَـٰنِیَةَ أَیَّامٍ حُسُومࣰاۖ فَتَرَى ٱلۡقَوۡمَ فِیهَا صَرۡعَىٰ كَأَنَّهُمۡ أَعۡجَازُ نَخۡلٍ خَاوِیَةࣲ (٧) فَهَلۡ تَرَىٰ لَهُم مِّنۢ بَاقِیَةࣲ (٨)﴾ .

سقوط الجمرات الثلاث:

الأولى في ٢/٢٠، وهي جمرة الهواء؛ فيشعر الناس بدفء الهواء.

الثانية في ٢/٢٧، وهي جمرة الماء؛ فيشعر الناس بدفء الماء.

الثالثة في ٣/٦، وهي جمرة الأرض؛ فيشعر الناس بدفء الارض

منقووووول

احوووووو الجو سمييييييطة ههههههههههههههههه

عرض التعليقات (18)