الرئيسة / منوعات / اهمية شرب الماء ايام الدورة الشهرية والنفاس

اهمية شرب الماء ايام الدورة الشهرية والنفاس

/
/
/
5609 مشاهدات

اهمية شرب الماء ايام الدورة الشهرية والنفاس
معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة MARY’S KITCHEN

اهمية شرب الماء ايام الدورة الشهرية والنفاس

  • الكل كان يحذرنا من الاكثار من شرب الماء وقت الحيض أو النفاس ؟؟؟
    يا ترى هل كلامهم مبني على دراسات و الا كل واحد يحط من راسه ؟؟ معلومه وصلتني و حبيتكم تستفيدون منها منذ سنوات طوال…وبالتحديد منذ أن أتتني الدورة الشهرية لأول مرة…..وأصبحت فتاة بالغة يتوجب عليها صيام شهر رمضان…..حدثتني أمي بأنه يتوجب علي عدم الصلاة في تلك الأيام التي أكون فيها حائض دون قضائها….وافطار نفس الأيام في شهر رمضان .. وقضاءها في أيام أخرى أكون فيها طاهرة..بعد رمضان… لماذا..؟!!! الاجابة ….لأن الشريعة الاسلامية امرتنا بذلك….

    ولكن لماذا….؟!!!…ماهي الحكمة وراء ذلك…؟ لم أجد اجابة واضحة….حتى في كتاب الفقه الذي درسناه في المدرسة…..لم تكن هناك حكمة مشروحة…. ظل السؤال يتردد في ذهني…وكنت كما كثير من الطالبات في المدرسة أستحي أن آكل أو اشرب في المدرسة أو في البيت في شهر رمضان أمام الناس….وحتى أحيانا عندما أكون لوحدي….فكانت أمي حفظها الله تعالى تنهرني…وتقول لي أن الله سبحانه وتعالى قد أعطاك هذه الرخصة…رخصة الافطار في رمضان أيام الحيض….

    فيجب عليك أن تشربي وتأكلي…..فاالله سبحانه وتعالى له حكمة في ذلك حتى ولو لم تكن واضحة لنا…الآن…. ومرت السنوات….ودرست الطب…وبحثت بين كتبه اجابة ذلك السؤال…..الذي لم أنساه……ولن أنساه…… وأيضا لم تتضح لي الاجابة بصورة كبيرة…. حتى عرفت الاجابة الآن…..خلال تدريبي باحدى مستشفيات جمهورية ألمانيا…… هؤلاء القوم اللذين لايؤمن أغلبهم بالاسلام……

    ولكن سبحان الله تعالى…..دائما يكتشفون أمورا قد ذكرها الاسلام من قبل أكثر من أربعة عشر قرنا….ولكننا نحن المسلمون لانبحث بها كثيرا…….خاصة في هذا الزمان…. المهم….خلال تدريبي…قام الاطباء بقسم النساء والتوليد بعمل سمنار(محاضرة) مع عينة من طالبات المدارس اللاتي قد اقتربن أو وصلن لسن البلوغ…

    وكانت النصيحة الموجهة إليهن هي…( أكثري من شرب الماء في فترة الحيض لأهميته في المحافظة على توازن هرمونات المرأة في تلك الفترة……وتقليله من احتمال حدوث التهابات واحتقان في منطقة الحوض…)…كما أنه يقلل من التوتر المصاحب للدورة الشهرية…حيث أن الهرمون المسؤول عن انزال الحيض لوحظ أنه يحفظ ملح الصوديوم في الجسم ويقلل خروجه مع البول…

    فنلاحظ في اليومين السابقين للدورة وجود ورم خفيف في البطن والقدمين أحيانا وفي أنحاء أخرى من الجسم…كما نلاحظ تغير المزاج……لذلك فان شرب الماء ينشط ويزيد اخراج الملح الزائد من الجسم …..فيقلل تلك التأثيرات… سبحان الله تعالى…. ورجعت ذاكرتي الى الوراء قليلا…قبل حوالي السنة…حينما قمت بعملية أطفال الأنابيب….

    وتعرضت لمضاعفات فرط التنشيط للمبيضين….والتي يتنشط بها المبيضين بشدة وتتكون أكياس كثيرة عليه ويتجمع الماء في منطقة الحوض وقد يزيد ويرتفع الى مستوى البطن أو حتى الى الصدر…. فقررت طبيبتي بالعيادة انه اذا لم يحدث حمل بعد ترجيع الأجنة فسوف تقوم باعطائي حبوب منع الحمل لتخفيف نشاط المبيضين وازالة الأكياس التي تكونت… قللقت كثيرا…خاصة انني أعرف مضاعفات حبوب منع الحمل وغيرها من الهرمونات التي لا احبذ تناولها أبدا….

    وعندما زادت علي الآلام اتجهت الى المستشفى وهناك قابلت أخصائيا بقسم الطوارئ نصحني بشرب الكثير من الماء(ثلاث ألتار يوميا على الاقل)…وأبقاني بالمستشفى لمدة أسبوع …لاعطائي عدد من المحاليل الوريدية فقط(لعدم قدرتي على شرب الماء بكثرة في تلك الفترة)ولم يعطني أي علاجات اخرى….حيث كان رأيه أن أفضل علاج لفرط التنشيط أو لتكيسات المبايض أو لتنظيم واستعدال أي نوع من أنواع لخبطة الهرمونات الأنثوية هو شرب الماء بكثرة….

    فواصلت شرب الماء بعد خروجي من المشفى…كأنه دواء ….أشربه يوميا….وبكثرة…. ولم يكتب الله تعالى لي الحمل في تلك التجربة… وبعد نزول الدورة الجديدة(أي بعد مرور شهر واحد فقط على التنشيط) ذهبت الى طبيبتي بالعيادة…وكانت دهشتها كبيرة حين فحصي…حيث لم يبقى من الأكياس الكثيرة التي كانت ظاهرة سوى كيسين فقط في المبيض اليمين…أما المبيض الشمال فقد عاد طبيعيا (والحمدلله تعالى القدير وحده على كل شيء)….

    وقالت لي أنها كانت ستكتب لي حبوب منع الحمل …ولكنها الآن تستغرب النتيجة التي أمامها…وستتركني لمدة شهر آخر وأعود اليها سواء جاءت الدورة في موعدها أم لم تأتي(لأنها كانت تتوقع ان تحدث لي لخبطة)…. واصلت خلال هذا الشهر شرب الماء مع التوكل والثقة بالله تعالى…. والحمدلله تعالى أتت الدورة الشهرية في موعدها…

    وذهبت الى العيادة والحمدلله…. بفضله سبحانه ثم بفضل مواصلة شرب الماء وجدت طبيبتي أن كلا الكيسين المتبقيين قد اختفيا والحمدلله تعالى رب العالمين…. من دون أي علاج دوائي… سبحانك اللهم وبحمدك….سبحان ربي العظيم عرفت الآن لماذا حرم الله تعالى على المرأة الصيام خلال الدورة الشهرية أو النفاس…. حتى تستطيع أن تشرب كثيرا في تلك الفترة….

    ولاتحدث لها مضاعفات اذا صامت وتوقفت عن شرب الماء في تلك الأيام…. أختي العزيزة….رسالتي لك هي التأمل في مدى رحمة الله سبحانه وتعالى بنا نحن عباده….خلقنا …وهو وحده العليم بما فيه الخير لنا……. حرم علينا نحن معشر النساء الصيام عند الحيض أو النفاس لخطورته على صحتنا….

    نظرا لأهمية شرب الماء في تنظيم هرمونات جسمنا الأنثوية خلال تلك الفترة وحفظ توازنها…. فإلى كل أخت لي…. لم أرها ولكني أحبها في الله… إلى كل من تعاني من اضطراب في الدورة الشهرية…. أو تكيسات المبايض… وبشكل خاص…الى من تتناول حبوب منع الحمل أو أي نوع من المنشطات….اشربي الماء فإنة دواء دعواتكم لي 😍 @مال الشام

66 تعليقاً

  1. سبحان الله .. الله يكرمك اختي على هالملومات .. انا باخذ حبوب مانع حمل بسبب الكياس بكبر الكياس عالمبيض وتنفجر وبحملي الثاني شالولي المبيض الشمال بسبب كيس وحملت بمبيض واحد بعده ..وقبل سنه انفجر عندي كيس كبير عالمبيض الي بقي عندي اليمين ولحقوه بداية غرغرينه ولهلأ باخذ حبوب مانع الحمل ..تركته الشهر الي فات انفجر عندي كيس ودخلت المستشفى اول يوم العيد عيد الأضحى ..وهلأ خايفه دكتورتي اترك حبوب مانع الحمل قالت مطلوب اخذه طول العمر وخايفه عالجهتين ..فدوني اذا عندكم معلومات ..تعبت والله

  2. شوشو

    الف سلامة عليكي ام اسعد..
    بس الاكياس عالمبيض ازا لحقتيها ببدايتها الها علاج حبوب.. وازا الحبوب ماجابت نتيجة بتعمللها الدكتورة كيّ .. وبتروح..
    أهم شي انك تراجعي الدكتورة بشكل دوري كل شهر ازا قدرتي عشان تلحقيها اول بأول.. سلفتي كانت تعاني من اكياس وتعالجوا بالحبوب. الله يكتبلك الشفاء ويبعد عنك الضرر يارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.