الرئيسة / منوعات / ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه

ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه

/
/
/
1423 مشاهدات

 

ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه

ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه

ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه

ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه و ارضاه , معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة ,هدهد اليمن عثمان رضي الله عنه تستحي منه الملائكة
كان الصّحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه من الصّحابة السّابقين إلى الإيمان بدعوة الإسلام، فقد كان رابع من أسلم من الرّجال بعد أن عرضه عليه أبو بكر الصّديق الإيمان بالرّسالة، وما إن سمع كلام رفيقه أبو بكر حتّى شرح الله صدره وسارع إلى رسول الله عليه الصّلاة والسّلام معلنًا إسلامه، وحينما علم عمّه الحكم بن أبي العاص ابن أميّة بإسلام ابن أخيه غضب غضبًا شديدًا وقام بحبس عثمان وتقييده حتّى يثنيه عن دينه، ولكن عثمان بقي ثابتًا على دينه حتّى استيأس منه عمّه وتركه بعد أن رأى صلابته في دينه. كان الصّحابيّ الجليل عثمان بن عفان من أفضل النّاس قبل الجاهليّة؛ حيث كان النّاس يحبونه ويثقون به ويستشيرونه في كلّ أمورهم، وقد كانت أخلاقه حسنة ولم يسجد لصنم طوال حياته فضلًا عن اجتنابه الموبقات ومن بينها شرب الخمر، وقد كان تاجر ماهرًا ذا عقليّةٍ تجاريّة فذّة يسافر إلى الشّام والحبشة من

أجل تجارته

وفي الإسلام اكتملت أخلاق عثمان بن عفان رضي الله عنه وتزيّنت بتاج الدّين والشريعة، وقد تميّز عثمان بن عفان بخصلةٍ لم يدركه فيها أحدٌ من الصّحابة وهي الكرم والإنفاق في سبيل الله تعالى؛ ففي غزوة تبوك وتسمّى بغزوة العسرة قام عثمان بن عفان بتجهيز ثلث الجيش حتّى قال الّنبي عليه الصّلاة والسّلام عنه ما ضرّ عثمان ما فعل بعد ذلك..

. وعندما قدم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة المنورة وجد أن الماء العذب قليل، وليس بالمدينة ما يستعذب غير بئر رومة، فقال رسول اللَّه – صلى الله عليه وسلم -: ((من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة)) .

وقال – صلى الله عليه وسلم -: ((من حفر بئر رومة فله الجنة)) .

وقد كانت رومة قبل قدوم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة لا يشرب منها أحد إلا بثمن، فلما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة، وكان يبيع منها القربة بمد، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((تبيعنيها بعين في الجنة؟)) فقال: يا رسول اللَّه! ليس لي ولا لعيالي غيرها، فبلغ ذلك عثمان – رضي الله عنه – فاشتراها بخمس وثلاثين ألف درهم، ثم أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: أتجعل لي فيها ما جعلت له؟ قال: ((نعم))، قال: قد جعلتها للمسلمين

خلافة عثمان بن عفّان بعد وفاة الخليفة الثّاني عمر بن الخطّاب رضي الله عنه تولّى الخلافة من بعده عثمان بن عفان فعمل بعمل سلفه واستنّ سنّتهم وإن اختلف في بعض الأمور عنهم مثل سياسته في تعيين الولاة وسياسته في العطاء، ومن أبرز الإنجازات في خلافته استكمال الفتوحات الإسلاميّة في الأمصار؛ حيث فتحت خراسان وأرمينيّة وسجستان وأرمينية وقبرص. وأنشئ في عهده أوّل أسطول بحري إسلامي يحمي الشّواطئ الإسلاميّة من هجمات البيزنطيين، وقد جمع عثمان بن عفان القرآن الكريم على لهجة واحدة وهي لهجة قريش، كما قام بتوسعة المسجد النّبوي . حدثت فتنة في أواسط حكمه الذي استمر اثني عشر عامًا؛ حيث كانت نتيجة الفتنة محاصرته في بيته من قبل جماعة من الخارجين ثمّ استشهاده، وقد توفّي رضي الله عنه عن عمر يناهز اثنين وثمانين عامًا في سنة 35 للهجرة.

بئر عثمان ( وقف عثمان إلى الآن)

بعد أن أوقف البئر للمسلمين وبعد فترة من الزمن أصبح النخيل ينمو حول هذه البئر، فاعتنت به الدول الإسلامية حتى كبر، وبعدها جاءت الدولة السعودية واعتنت به أيضا. فأصبحت الدولة ممثلة بوزارة الزراعة تبيع التمر بالأسواق وما يأتي منه من إيراد يوزع نصفه على الأيتام والمساكين والنصف الآخر يوضع في حساب خاص في البنك لسيدنا عثمان بن عفان تديره وزارة الأوقاف.

وهكذا حتى أصبح اليوم يوجد حساب لسيدنا عثمان بالبنك، وما يكفي من أموال لشراء قطعة أرض في المنطقة المركزية المجاورة للحرم النبوي. ثم بعد ذلك تم الشروع ببناء عمارة فندقية كبيرة من هذا الإيراد أيضا ويتوقع ان يكون إيراد هذا المشروع الفندقي ٥٠ مليون ريال في العام .

كما ورد في نشرة الاكتتاب الخاصة بشركة (جبل عمر) والمنشورة على موقع هيئة سوق المال السعودي، أسماء المؤسسين لهذا المشروع ، فالخليفة الراشد ساهم في تأسيس جبل عمر بوقف جيّد وقد ورد اسمه رضي الله عنه في أسماء المؤسسين كالتالي: (وقف سيدنا عثمان بن عفان) (عيني يمثل 10.537.929) .

ختاما لمن يود أن يزور المدينة المنورة ويشاهد مزرعة الخليفة سيدنا عثمان بن عفان اليوم ، فهي تبعد عن المسجد النبوي قرابة خمس عشرة دقيقة وتقع مزرعة بئر عثمان (رومة) في حي من أرقى الأحياء بالمدينة المنورة ويسمى هذا الحي (بئر عثمان) وتحيط بالمزرعة المخططات السكنية الراقية كمخطط الأزهري، ومخطط عبد الغني حسين ، ومخطط آل المدني، ومخطط الشربيني ، وحي عشوائي من جهة الجنوبي، وقد قامت إدارة الأوقاف بالمدينة المنورة باستخراج حجة استحكام للعرصة التابعة لبئر عثمان (رومة).

10 تعليقاً

  1. رضي الله عنه وعن جميع اصحاب رسول الله
    بارك الله فيكي اخت هدهد وجعله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.