حضر شعيبيات كالمحترفين وبطريقة سهلة

2 3٬052

شعيبيات من التراث السوري العريق
حلويات سورية مورقة من الداخل تمتاز بحشوق من المكسرات أو القشطة ومعسلة بالقطر, شهية جداً وطريقتها مميزة وسهلة, صديقة زاكي المبدعة اسيل الشمري , لنتابع الطريقة معها.

حضر شعيبيات كالمحترفين وبطريقة سهلة

الشعيبيات
المقادير:
3 كاسات طحين
1 كاسة ماء عادي في درجة حرارة الغرفة
ملعقة كبيرة باكينج باودر
رشة ملح
2 ملعقة كبيرة حليب بودرة
2 ملعقة كبيرة قطر حلويات
ملعقة كبيرة سمنة او زيت

الطريقة:
– في وعاء نضع المواد الجافة مع بعضها وهي 3 كاسات الطحين والملح والباكينج باودر, والحليب, ونحرك المكونات جيداً.

– الان, نخلط الماء السائل مع ملعقتي القطر,و ننزل بالماء على شكل خيط رفيع على خليط الطحين, ثم نعجن المكونات جيداً باليد, ولو احتجنا المزيد من الطحين أو الماء نضيف بشكل تدريجي حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة طرية.

– ثم نضيف للعجينة ملعقة السمنة وندعكها ونعجنها باليد جيداً, ونمسحها مسحة بالزيت أو السمنة ونتركها في وعاء لكي ترتاح لمدة ساعة.

– نشكل العجينة على شكل رول طويل, ثم نقطعها إلى قطع صغيرة تقريباً 12 قطعة.

– ندهن أطراف يدينا بالسمن البلدي, ونأخذ كل كرة وندحرجها بيدينا بالسمن, ونضعها في وعاء, وهكذا مع باقي الكرات, أي ندهن في كل مرة يدينا بالسمن العربي, وندحرج الكرة حتى نحصل على شكل كرة منتظم, ونتركها حتى ننتقل للخطوة القادمة.

– الان, نأخذ كل كرة ونرقها بواسطة مرق العجين (الشوباك), لا نرقها كثيراً يعني تكون بحجم رغيف الخبز الكبير,  مع وضع سمن عليها ونطويها من النصف ونتركها جانباً لمدة نصف ساعة.

– نمد العجين بشكل طولي معك نظل نمد حتى نلاحظ أن العجينة لو امتدت أكثر ستتشقق نتوقف, نحصل على عجينة طولية طويلة, وطريقة المد نثبت العجينة بيدنا اليمنى ونمدها بيدنا اليسرى.

– بعد ذلك, ندهن العجينة بالسمنة و نقوم بلفها يعني العجينة تكون على شكل مستطيل طويل, نمدها من الطرف الصغير ونضل نمشي بها على طولها حتى نصل لأخرها, ثم نريحها لمدة نصف ساعة اخرى ونضعها في صحن مدهون بالسمنة.

– الان, نكبس العجينة ونفتحها بأطراف اليد تمهيداً لحشيها.

– نحشي العجينة بالقشطة ولازم القشطة تكون سميكة, تعرفي على طريقة تحضير القشطة في نهاية الوصفة, وممكن حشوها بالجوز المخلوط مع القرفة والسكر.

– بعد حشيها نغلق العجينة مثل القطايف من المنتصف, ونضعها في الصينية, من الجهة المعاكسة للجهة التي سكرنا الحشوة منها.

– ندهن كل حبة بملعقة كبيرة من السمنة, ونشويها في الفرن, أول عشر دقائق نشعل الفرن من الأعلى والاسفل, بعدين نطفي من فوق ونشعل فقط من تحت حتى تشقر حواف الشعيبيات, مع فتح الشعيبيات كل عشر دقائق, لترطيبها بالسمنة التي سقطت في صينية الخبز, لو شفتي السمنة قليلة ممكن زيادنها.

– تقريبا مدة الخبز من 35-40
دقيقة, ثم نعسلهم بالقطر ممكن إضافة ملعقة سمنة للقطر.

– وتزين بالفستق الحلبي, وصحتين والف عافية.

القطر:
2 كوب سكر 1 كوب ماء عالغاز بس يغلو حطي ملعقة ص ماء ورد وماء زهر وعصرتين ل 3 حامض وخليهم يغلو شوي واطفي الغاز.

القشطة:
3 كوب ماء 2 كوب حليب بودرة 5 ملاعق طحين عالنار مع التحريك المستمر وماء زهر ومستكة اخر شي, لما يثقل الخليط, نضع علبة قشطة ونحرك المزيج جيداً.

عرض التعليقات (2)