حكاية ام علي

53 5٬117
 

حكاية ام علي

ام علي

حكاية ام علي

حكاية ام علي , معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة ,

: أم علي حلوى مصرية عبارة عن رقائق عجين و حليب و بعض المكسرات : ودخل هذا الطبق الشهير إلى المنطقة العربية بشكل عام. وهذه الحلوى تقدم ساخنة . وفي غرب العراق تسمى بالخميعة ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسما. أما في السودان فتسمى بـفتة اللبن، واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والأعراس.

وهذه الحلوى تنسب إلى زوجة عز الدين أيبك، وهو أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وهو زوج شجرة الدر، التي توفي زوجها

. ورغبت في المحافظة على ملكها الذي لاقى معارضة من العباسيين في بغداد حيث لم يرق لهم أن تتولى امرأة عرش مصر. مما أدى إلى نشوب الكثير من الخلافات ولذلك اتخذت من الأمير عز الدين أيبك مقدماً للعساكر ، ثم تزوجته ، وبفعلتها هذه أمنت كلام الناس واعتراض العباسيين لها. وقبل أن يعقد عليها اشترطت على أن يطلق زوجته ويتخلى عن ولده المنصور علي ، حتى لا ينتقل العرش إلى أبنه، وأطلق عليه اسم الملك المعز.

بعد أن تزوجت شجرة الدر بالمعز.. أصبح زمام الأمور في مصر وخارجها تحت سلطته وإمرته .. ونتيجة لذلك بدأ المعز بالتصرف في صلاحيات شجرة الدر .. وسحب منها تلك الصلاحيات وجردها منها .. لتكون في النهاية مجرد امرأة وزوجة لا غير وليس لها أي علاقة بالإدارة والحكم .. ولم يكتف بذلك بل وقرر أن يتزوج عليها.

وقد أثار ذلك حفيظة شجرة الدر وكادت تفقد عقلها من الحسد والغيرة . وغضبت كثيرا عليه وقررت الانتقام والتخلص منه .. فدعته ذات يوم واستقبلته بصدرٍ رحب وبشاشة ، وكأن شيئاً لم يحدث بينهما ، حتى شعر بالطمأنينة ودخل الحمام ، وأنقض عليه خمسة من غلمانها الأقوياء ، وضربوه إلى أن مات..

ولم تنجّ شجرة الدر بفعلتها تلك .. فقد تمّ القبض عليها وحبسوها في السجن الانفرادي . وعذبوها تعذيبا .. إلى أن تدخلت ضرتها

(( أم علي )) وهي الزوجة الأولى للمعز ..

وحرضت ابنها علي على قتلها انتقاماً لأبيه. وهناك مراجع أخرى تقول بأنه ، تم قتلها على يد الجواري اللاتي واصلن ضربها بالقباقيب إلى أن فارقت الحياة.

، ثم نصّبت ابنها علي بن عز الدين أيبك سلطانا، وبهذه المناسبة أمرت أم علي بخلط كل الدقيق مع السكر والمكسرات، إلى آخر مقادير المعروفة في طبق أم علي، وتقديمها للناس، فدخل هذا الطبق الشهير إلى المنطقه

كل وحده اسمها ام علي مش قليله بس زاااااكيه

ولا لا يازاكيات

عرض التعليقات (53)