المكدوس ملكة الشتاء

159 10٬360
 

المكدوس ملكة الشتاء

المكدوس ملكة الشتاء

المكدوس ملكة الشتاء

المكدوس ملكة الشتاء, معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. صديقاتي الغاليات.. حبيت أقدم لكن طريقتي بالمكدوس .. بالنسبة لي هي أفضل وألذ وأنجح طريقة .. طريقة سهلة وناجحة ومضمونة بإذن الله..

المقادير

  • باذنجان حمصي أو بتيري صغير أو متوسط الحجم
  • ملح صخري خشن
  • فلفل أحمر حلو
  • فلفل أحمر حار
  • جوز قلب (عين الجمل)
  • ثوم
  • زيت نباتي
  • زيت زيتون

الخطوات

– في البداية: نغسل الفلفل الأحمر (الحلو والحار) ونفرمه في محضرة الطعام فرما خشنا نوعا ما (أنا استخدمت فلفل حلو ووضعت عليه ملعقتين شطة جاهزة).. ثم نرشة برشة ملح بسيطة ونضعه في مصفاة ونغطيه ونضعه في الثلاجة لحين الاستخدام ، ثم نبدأ بتحضير الباذنجان.

– نقطع العرق الأخضر من رأس حبات الباذنجان مع ترك التاج.

– في قدر على النار : نملأ نصفه بالماء ونغليه ، ثم نضيف الباذنجان ونضع فوقه العروق الخضراء ثم نضع فوقه ثقل ونتأكد من غمره تماما في الماء حتى ينضج بشكل متساوي ، ومن بعد الغليان نحسب عشر دقائق بالضبط ثم نطفئ النار.

– نخرج الباذنجان من الماء المغلي إلى ماء الحنفية ونغسله ونبرده ، ثم نفرده ونتركه حتى يبرد تماما.

– ننزع العروق الخضراء من الباذنجانات ، وبالسكين نحدث شق طولي في كل حبة ، وشق صغير بأعلى رأس الباذنجانة.

– برأس السكين أو بعقلة الإصبع: نضع كمية صغيرة من الملح داخل كل حبة ونفركها جيدا.

– في مصفاة ذات ثقوب واسعة: نصف الحبات بجانب بعضها كأول طبقة ونرش فوقها رشة ملح ، ثم نضع الطبقة الثانية ونرش رشة ملح ثانية.

– نغطي الباذنجانات ونضع فوقها ثقل يصل وزنه إلى ١٢ – ١٥ كيلو حتى نخرج أكبر قدر ممكن من الماء الموجود فيه ، ونتركه يوم كامل بهذا الشكل.

– في اليوم الثاني نرمي كمية الماء المستخرجة ، ونقلب الحبات من أعلى لأسفل ونرشها برشة ملح ثانية ، ثم نعود ونغطيها ونضع فوقها الثقل ونتركها يوم كامل مرة أخرى.

– في اليوم الثالث نكرر ما فعلناه ونعود ونتركه ٣ – ٦ ساعات ، ونراقب كمية الماء إذا انقطع أو ما زال ينزل.. فإذا انقطعت نبدأ بتحضير الحشوة.

– نفرم كمية الجوز فرما خشنا ، ونهرس الثوم ، ونضيفهم للفلفل الأحمر مع القليل من زيت الزيتون ، ونملح ونتذوق قبل الاستخدام (وأنصحكم بعدم الإكثار من الثوم للحصول على نكهة أطيب).

– نحشو حبات الباذنجان بهذه الحشوة الأكثر من راااائعة ، ثم نبدأ بوضعها في المرطبانات مع مراعاة مسحها بمنديل للتخلص من بقايا الحشوة قبل وضعها.

– نرتب الحبات بشكل درج (كل حبة مائلة على الأخرى) ، ونترك مساحة فارغة في أعلى المرطبان ولا نملأه ، لأن الباذنجان سيتمدد داخله وسيفور الزيت للخارج.. لذلك نترك مساحة لتفادي هذا الأمر.

– يمكن قلب المرطبانات كل مرطبان في صحن ، ويمكن إغلاق باب كل مرطبان بأعواد الشواء الخشبية أو ما شابه ، ثم نقلبها في صحن ونتركها لليوم التالي حتى تصفي ما تبقى من ماء إن وجد (أنا تعديت هذه المرحلة واستغنيت عنها).

– نملأ المرطبانات بالزيت النباتي حتى نغطي وجه الحبات بالكامل ونضغط عليها بظهر الملعقة حتى تنزل للأسفل وتتكدس بشكل جيد ، ونغطيها.

– نتفقد المرطبانات ومستوى الزيت يوميا ؛ كل ما احتاجت للزيت نضيفه حتى نغطيها تماما ولا تتعفن مع الحفظ.. ولاحظوا في الصور كيف اختلف مستوى المكدوس في المرطبان بعد أسبوع.

– نحفظ المرطبانات في مكان جاف ، ونبدأ بتناول المكدوس من بعد أسبوع.

– عند الأكل: نضيف زيت الزيتون على المكدوس ونقدمه بحب♡

سامحوني على كثرة الصور.. حبيت أرسل الوصفة بكل مراحلها

طريقة رااائعة وسهلة والنتيجة ناجحة مئة بالمئة.. وطعم المكدوس ولا ألذ ولا أجمل..

أتمنى تجربوها وتخبروني رأيكم بالتعليقات

♡وصحتين وعافية♡

عرض التعليقات (159)