الفرق بين الفينير واللومينير والتيجان

77 5٬375
 

الفرق بين الفينير واللومينير والتيجان

الفرق بين الفينير واللومينير والتيجان

الفرق بين الفينير واللومينير والتيجان

الفرق بين الفينير واللومينير والتيجان, معكم صديقة زاكي الشيف الموهوبة ,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم سأطرح عليكم شرح مبسط للفرق بين الفينير واللومينير والتيجان.

* اللومينير والفينير كلامها عبارة عن طبقة خزفية يتم بها تغطية الجزء الأمامي من الاسنان فقط لا غير، أي الجزء أو الجهة الخلفية تكون مكشوفة وتكون على ما هي عليه.

*الفرق بين اللومينير والفينير أن اللومينير في بعض الأحيان لا يحتاج إلى حف السن أو إزالة شي من جهته الأمامية وان احتاج فإن مقدار الحف يكون شيء بسيط مقارنة بالفينير وذلك لأن طبقة اللومينير رقيقة جدا، أما الفينير فلابد من حف السن وإزالة جزء من الجهة الأمامية للسن وذلك لأن طبقة الفينير سميكة مقارنة باللومينير.

*كلامها سينتج عنهما حساسية أسنان وذلك لأننا قد قمنا بإزالة جزء من طبقة المينا الخاصة بالاسنان.

* كلاهما معرضان للتسوس إما عن طريق الجهة الخلفية المكشوفة من السن أو عن طريق تجمع بقايا الاكل اسفل الفينير نفسه أو اللومينير أو ما يقال عنه ال gum line وعند الفراغات تتجمع بقايا الاكل وتؤدي للتسوس.

*عند تركيبهما لابد من تجنب الاكل القاسي مثل الفستق والمكسرات او مثلا عند تناول التفاح يفضل تقطعيه عوضا عن قضمه.

*يتم اختيار الفينير واللومنير كحل افضل لمظهر افضل للاسنان في حال كانت الأسنان قوية، قوية اي ليس تم سحب عصبها وبقي جزء بسيط منها وهناك احتمالية لكسرها ففي حالة كهذه يتم اللجوء لحل اخر وهي التيجان (سيتم شرحها لاحقا).

*نسبة بقائهما يعتمد على كيفية تركيبها وعلى حفاظ الشخص عليها.

البعض اربع سنوات والآخر يمكن أن تستمر لمدة أطول من ذلك.

*التيجان أو crowns هي الحل الأمثل في حال كان السن هش وضعيف وقابل للكسر وذلك للحفاظ عليه.

*بالتيجان يتم حف السن من كل الجوانب، الجانب الامامي والخلفي.

*أيضا يشعر المريض بحساسيه وذلك نتيجة لحف السن.

*يوجد ثلاثة أنواع للتيجان:

Metal crown معدن فقط

Porcelain fused to metal crown معدن من الداخل ومن الخارج خزف

Porcelain crown خزف فقط

((ميتال أي معدن ، وبورسالين اي خزف))

*النوع الأول والذي هو الميتال كروان عبارة عن ميتال، لونه فضي، ويتصف بأنه قوي ويتحمل الضغوطات، يستخدم للاسنان الخلفية لأن لونه لا يطابق لون الأسنان الطبيعية.

*النوع الثاني وهو بورسالين فيوسد تو ميتال عبارة عن طبقة من الداخل عبارة عن ميتال الذي يوفر القوة للكروان والطبقة الخارجية عبارة عن بورسلين ، الميتال فضي والبورسلين ابيض، يستخدم في أغلب الاوقات للاسنان الخلفية، وذلك لقوة تحمله بسبب وجود الميتال (دائما قوة الاطباق تكون اقوى في الاسنان الخلفية وليست الأمامية) ، يفضل عدم استخدامه للاسنان الأمامية فبالرغم من كون الطبقة الخارجية عبارة عن بورسلين والذي هو بلون السن الابيض إلا أنه سيظهر عليه الميتال الموجود في الداخل ( يعني ببين انو في لون فضي داخل فما راح يعطي المظهر الطبيعي المطلوب)

*النوع الثالث وهو البورسلين أضعف من البورسلين فيوسد تو ميتال لان ليس به ميتال وفقط عبارة عن بورسلين ، يعطي لون الأسنان الطبيعية لذا يمكن استخدامه للاسنان الأمامية، في الاغلب لا يستخدم للاسنان الخلفية لانه ضعيف.

((بالهوليوود ممكن نستخدم لومينير، فينير أو تيجان، بس التيجان نادر لانو فيها حف الاسنان من كل الجهات + لو راح نسوي تيجان فالافضل للاسنان الأمامية نستخدم porcelain crown بس للخلفية PFM crown الاولى تعطي المظهر للاسنان الأمامية والثانية تعطي قوة للاسنان الخلفية.))
دعواتكم لي تتيسر أموري واتخرج هاي السنة⁦

عرض التعليقات (77)