وجبات ما بعد تمارين كمال الأجسام

2 240
 

 

وجبات ما بعد التمرين هي من أهم الوجبات التي يجب أن يتناولها الرياضيون جميعًا، وخاصةً لاعبي كمال الأجسام، وتختلف مكونات، وعناصر الوجبات وفق الهدف المحدد، إذ إن وجبات التنشيف، وإنقاص الوزن مختلفة عن وجبات لزيادة الوزن، وتضخيم العضلات، ولترتيب النظام الغذائي دور مهم في بناء، وبروز عضلات لاعبي كمال الأجسام، وهناك كثير من الأشخاص يتدربون جيدًا لكنهم لا تظهر لديهم نتيجة تذكر بسبب نظامهم الغذائي السيء.

 

أفضل وجبات بعد التمارين للاعبي كمال الأجسام

الشوفان

الشوفان مهم لزيادة الوزن، وتضخيم العضلات؛ لأنه يحتوي على 31 غرام من البروتينات، و422 غرام من السعرات الحرارية، و12.5 جرام دهون مفيدة للجسم، بالإضافة إلى  48 غرام من الكربوهيدرات، وهي عناصر من المهم تناولها بعد أداء التمارين.

البيض

البيض هو أبرز مصدر للبروتين، وذلك لأنه غني به؛ إذ إن فيه 37 غرام من البروتين، و520 غرام من السعرات الحرارية التي تزيد العضلات، كما أن فيه 23 غرام من الدهون المفيدة للجسم، بالإضافة إلى 29 غرام من الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة الضرورية.

التونة

التونة طعام غني بالكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة، والنشاط، ويفضل تناوله قبل ممارسة التمرين لتحسين الأداء فى التمرين، كما أن فيه 380 غرام من السعرات الحرارية، و13 غرام من الدهون، إلى جانب 41 غرام من البروتين.

الموز بالحليب

الموز بالحليب هو خليط من الحليب، والموز وهو مهم لأنه يحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات المهمة للجسم، ويحسن هذا الخليط مستوى الجليكوجين فى الجسم، كما أنه يعزز تضخيم العضلات، وزيادة الوزن.

صدور الدجاج واللحوم الحمراء

صدور الدجاج واللحوم الحمراء تحفز بناء العضلات، وتضخيمها، وهي من الوجبات الرئيسية للاعبي كمال الأجسام للحصول على الضخامة العضلية، ولأن فيها 170 غرام من السعرات الحرارية، و20 غرام من البروتينات، بالإضافة إلى 9.25 غرام من الدهون، و10 ملليغرام من الفيتامينات.

 

أطعمة يجب تجنبها ما بعد تمارين كمال الأجسام

يجب بعد الانتهاء من ممارسة تمارين كمال الأجسام تناول الطعام، إلا أن هناك أطعمة يجب تجنبها، وأهمها:

  • العصائر والأطعمة الغنية بالسكر: يرفع السكر نسبة الأنسولين في الدم، وهو قد يمنع الهضم، والتخلص من الدهون، ويمكن أن يحدث معه دوار، لذلك يجب الحصول على الطاقة أكثر من الكربوهيدرات بعد تمارين كمال الأجسام ويمكن تناول الحلى بدون سكر.
  • الخضروات: مع أن الخضروات مهمة للتخلص من الدهون، والحصول على المعادن الضرورية للجسم، إلا أن تناولها بعد التمارين غير مفيدة لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لكن الجسم يحتاج إلى كمية عالية من البروتين، والسعرات الحرارية لتدعيم الأنسجة في العضلات.
  • الأطعمة الدهنية: الدهون غير مفيدة في عملية الهضم، وتمنع امتصاص البروتينات، والكربوهيدرات الضرورية للجسم من أجل تدعيم الألياف العضلية، لذلك ينبغي الابتعاد عنها بعد ممارسة التمارين.
  • الأطعمة المالحة: الأطعمة المالحة تسبب فقدان نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهذا يؤثر على تنظيم السوائل في الجسم.
عرض التعليقات (2)