الهريسة الليبية

39 9٬563
الهريسة الليبية هي هريسة الفليفلة الحارة االتي تجفف وتطحن، وتضاف إليها متبلات ،و تعد من المقبلات للأكل ولتحضير السندويشات معروفة ومشهورة في كل دول المغرب العربي . قدمت لنا الأخت Emniwa SB‎ طريقة تحضيرها ، التي لاقت مناقشة على أشدها من العضوات ، كل واحدة تشرح فيها طريقتها وتختلف مع الأخرى في بعض حيثيات التحضير ، لكن النتيجة واحدة وهي هريسة لذيذة وطيبة .

الهريسة الليبية - زاكي
الهريسة الليبية – زاكي

 

المقادير:
– 1 كيلو فلفل أحمر حار
– فصوص ثوم
– توابل : <ملح – كزبرة مطحونة – حبوب الكروية المطحونة > الكمية حسب الرغبة
– زنجبيل إختياري
– زيت
التحضير:
1- نغسل الفلفل وينشف، ويرص في صينية ،ويدخل لفرن ساخن حتى يجف .
2- يطحن في مطحنة فرم اللحم مع التوابل .
3- ثم نضعه فوق النار قليلا يقلى مع القليل من الزيت .
4- ويترك حتى يبرد ،ثم يعبأ في برطمانات .
5- ويدخل الثلاجة وصحة وعافية .

 

هذه بضع تدخلات العضوات ، يوضحن فيها طريقتهن في تحضير الهريسة :

الأخت ليلى عثمان:لو عن الشطة التى تسخدم أثناء الأكل ، توضع فى الفرن وتجفف قبل الرحى، أما الهريسة فهي نوع من المقبلات ،وتستخدم بكثرة فى تحضير الأكلات وخاصة السندويشات وهذه ﻻ توضع فى الفرن وﻻتجفف، بل يتم فرم الفلفل مع الثوم والكزبرة المطحونة والكروية والملح ، وممكن أن توضع على النار مع الزيت ، وتقلب قليلا لمن لا يحب الحار.

أما الأخت الزمردة الخضراء ،فقد شكرت أخت فلسطينية تعلمت منها هذه الطريقة وكان تدخلها على هذا الشكل : بالأول غسلت الفلفل وصفيته ، ثم أزلت عنه البذور، وطحنته بآلة فرم اللحم، وخلطته بالملح كثير و ليمون ،وكل ساعة أحركه وهو بالقدر ، وتركته فيه خليته لمدة يومين مغطي بقماش ،مع التقليب المستمر، بعد ذلك عبأته في قنينة والباقي وضعته بأكياس وأدخلت للفريزر لحين الإستعمال .

لمتابعة الوصفة على جروب “زاكي”:

الهريسة الليبية 

 

 

عرض التعليقات (39)