وربات بالقشطة والعجينة شغل البيت

9 11٬447
وربات بالقشطة والعجينة شغل البيت .

الوربات هي حلويات تشتهر بها بلاد الشام، وتحشى عادة بالقشطة، وتسقى بعد إخراجها من الفرن بقليل من القطر وتزين بالفستق الحلبي ، وكانت في وقت ما في الماضي عجينتها صعبة التحضير بالبيت ، بل تشترى جاهزة .
إلا أن مبدعتنا Samia Mahmoud أتحفتنا بطريقة شغلها وسهلت علينا صنعها بالبيت .وقدمت لنا أشهى وربات بالقشطة والعجينة شغل البيت .

وربات بالقشطة
وربات بالقشطة

 

مقادير الحشوة وطريقة تحضيرها :
– 2 كأس حليب
– 1 كأس كريمة سائلة
– 1 ملعقة كبيرة سكر
– 2 ملعقة كبيرة زبدة
– رشة فانيليا
– قليل من ماء زهر
– 7 ملعقة صغيرة نشا مخلطة مع نصف كأس ماء بارد
نخلط الحليب مع السكر وفانيليا وماء زهر والكريمة ونضعهم فوق نار هادئة ونضيف لهم الزبدة مع التحريك المستمر بمضرب السلك حتى يغلي الخليط، ساعتها نضيف له خليط النشا ونحرك حتى يعقد الخليط ، ثم يرفع عن النار ويصبح جاهزا للحشو .
ملاحظة : إذا أردت ممكن أن تضيفي علبة قشطة للخليط .

مقادير العجين :
– 4 كأس طحين
– رشه ملح
– 1 ملعقة كبيرة بيكينج باودر
– 1 بيضة
– 1 كأس حليب دافئ
– نصف كأس زيت
– نشا
زبدة أو سمن للدهن

تحضير العجين :
أول شيء نخلط الطحين مع الملح والبيكنج باودر.
ثانيا في سلطانية كبيرة نخلط البيضة مع كأس الحليب الدافئ ونص كأس زيت ذرة ، ثم نضيف لهم خليط الطحين شيئا فشيئا ، ونعجن حتى نحصل على عجينة ملساء و ناعمة ، و نغطيها لترتاح وتختمر لمدة ساعة .
بعد ساعة نفردها على شكل أسطواني ، ونقطعها 16 قطعة صغيرة ونضعها فوق طاوة وتغطى مرة أخرى، ونتركها نص ساعة ترتاح .
بعد ذلك نفرد كل قطعة بأطراف الأصابع قليلا على شكل دائري ، ونرشها بالنشا من فوق ومن تحت وهكذا مع كل القطع ونضع واحدة فوق الأخرى ولا ننسى رشهم بالنشا فيما بينهم .
ثم نفردهم كلهم بالمدلك حتى تصبح الدوائر رقيقة الحجم ولم يعد هناك نشا .
بعد ذلك نلفهم كلهم على شكل رول كبير، ونقطعه 5 أجزاء متساوية ، أو أقل حسب الحجم المطلوب حسب الرغبة ، ثم نأخذ كل لفة وتفرد وبطبقة طرفها على الثاني حتي نحصل على شكل مثلث ، وتقص بالسكين وتحشى بملعقة من الحشوة ، وتغلق جيدا ، وترص بصينية مدهونة ، وهكذا حتى نهاية الأجزاء ، بعدها نصب فوقهم الزبدة أو السمن الذائب ، وتدخل لفرن ساخن على درجة حرارة 150 من تحت و فوق لمدةة 45 دقيقة أو 1 ساعة حتى تنضج و تصبح ذهبية اللون
وعند إخراجها من الفرن مباشرة وهي ساخنة تسقى بالقطر البارد ( شيرة ) معدة مسبقاً ويفضل أن تكون خفيفة ومقاديرها مثل ما نعرف : لكل كوب سكر كوب ماء ولما تغلي نضيف أي نكهة (عود قرفة – هيل – زعفران – قشر برتقال أو ليمون) وألف صحة وهناء .

وربات بالقشطة
وربات بالقشطة

 

 

لمتابعة الوصفة على جروب “زاكي”:

وربات بالقشطة والعجينة شغل البيت .

 

عرض التعليقات (9)