حلا مقروض التمر وصفة من التراث التونسي

0 6٬105
مقروض وصفة مميزة من مدينة القيراون في تونس, والتي لا يكاد يمر زائر بها من دون أن يتذوق مقروض تونس, المبدعة “نور العرب” تعلمنا طريقة هذه الحلوة التونسية البهية.

 

مقروض
مقروض

 

المقادير:
6 كوب سميد ناعم
كوب وربع دقيق
ملعقة كبيرة بيكنج بودر
ربع كوب سكر عادي
2كوب زيت زيتون
2ملعقة كبيرة سمن
كمشة جلجلان (سمسم)

مقادير العسل للمقروض:
5كوب سكر
3ماء
نصف ليمونة
ماء ورد

المقادير للحشوة:
تمر عجوة
قرفة

الطريقة:
– اخلطي جميع مقادير العسل في طنجرة وحركيهم, ثم بعد تخلطيه على البارد ارفعيه على النار وحركي ونقصي النار واتركيه يغلي تقريبا 8 دقائق وبعد يبرد.

– نبدأ الان بتحضير عجينة المقروض, في وعاء نضع 6 كوب سميد ناعم وكوب وربع دقيق وملعقة كبيرة بيكنج بودر وربع كوب سكر عادي و2 كوب زيت زيتون أوزيت عادي انا وضعت كوب ونصف زيت زيتون والباقي عادي ممكن تضيفي الزيت حتى كوبين ونصف للمقدار السابق على حسب نوع الدقيق والسميد اللي عندك و 2ملعقة كبيرة سمن غير ذائب يعني من العلبة يكون زي ماهو, وجلجلان (سمسم) لو تحبي, طبعا تخلطيه بالليل,ثم اتركيه ليلة كاملة يختمر.

– وثاني يوم تاخذي القليل من العجينة وتعجني وتشكلي, انا أريد أن أعطيكم سر لنجاح المقروض هو انك لو استعملتي السميد حاولي تنقصي منها وتستبدليها بسميد عادي اللي هو خشن, مثلا مقدار 6 كوب سميد ناعم انا نقصت منه كوب ونصف واستبدلتهن بسميد خشن .

– بالنسبة للتمر أفضل شي يكون التمر طري يعني اما تشريه من السوق بإصبعك اختبرته لو كان طري معناها ممتاز للمقروض إنتي اعجنيه مع شوي قرفة وشوي ماء ورد ومانحب نضيف الزيت لانه يخلي التمر بعد مايستوي المقروض يابس.

10410964_823934941018853_3352505345228759828_n

– نأخذ كرة من العجينة, ونعمل حفرة بها ثم نضع بداخلها كرة أصغر من العجوة, ونغلق العجينة, ثم نضعها في أداة تشكيل العجين, وهكذا لكل الكمية, ثم نضعه في الفرن على حرارة 180.

– طبعا لما يستوي المقروض وهو ساخن صبي عليه العسل, مايفرق ان العسل ساخن او بارد انا جربت الطريقتين والنتيجة شهية في كليهما.

– اهم شي تتركيه بالعسل, وبعد يبرد غطي السفرة بورق الفويل وخليه عادي حتى يومين حتى يتشرب العسل.

– وبعدين خوذي بالطرف ورتبي بالحافظة او السطل بس بشرط بين كل طبقة واخرى من المقروض حطي ورق زبدة حتى العسل ماينزل من المقروض, ولفي قطعة فويل فوق الحافظة وسكري الغطاء فوقها ويقعد معاك لفترة طويلة بس ماتحطيه بالثلاجة الافضل يكون خارج الثلاجة.

مقروض


مقروض

لمتابعة الشيف نور العرب, ووصفات أخرى شهية تابعنا على جروب “زاكي” لفن الطهي:
حلا مقروض التمر وصفة من التراث التونسي

اترك تعليقا