أعدي البازين بوصفة سهلة وسريعة لذيذ للغاية

1 2٬150
البازين

البازين أو العيش هو وجبة ليبية وتونسية ذو شكل مميز، شائع خصوصًا في الغرب الليبي وتونس مكون من دقيق الشعير في معظم الأحيان والمرق.

أغلب الليبيين يفضلون تناول البازين في فصل الشتاء، لأنه يعمل على تدفئة الجسم، وكذلك في المناسبات الكبيرة وبخاصة في الأعراس، حيث تخصص وجبة كاملة ورئيسية للبازين، وأغلب الرجال يطلبونه ويقبلون عليه في مثل هذه المناسبات، كما يقدم خصيصا يوم الجمعة, أكله مميزة, تعلمنا إياها صديقة “زاكي”  Eman Alknosha , وما يميز هذه الأكلة التراثية أنها تُأكل باليد.

 

مقادير البازين:


نصف كيلو دقيق شعير
نصف كيلو دقيق عادي
من 2 إلى 3 لتر ماء حسب الحاجة


مقادير صلصة البازين:


البصل مقطع
طماطم مقطع
ملح وبهارات
ملعقتين طماطم علبه
تلاته كاسات ماء
كيلو لحم

 

طريقة التحضير:


البازين هو عباره عن دقيق شعير مخلوط مع دقيق عادي توضع طنجرة على النار بها مقدار من الماء حتى تغلي ويوضع الدقيق بها تترك نصف ساعة وبعدها طفي النار عليها وطبعا انزليها من على الغاز واعجنها مع بعض وكورها متل ما في الصورة وطبعا فيه صوص بندورة تسكبينه عليها.
– صوص الطماطم هو اقلي البصل ف الزيت وطيفي طماطم مقطع وملح وبهارات وملعقتين طماطم علبه وتلاته كاسات مي وقطعي اللحم وطفيه واتركيه ع نار حت ينضج اللحم.
للتزيين بيض مسلوق، وصحة وهنا.

 

فوائد البازين:


فكلنا نعلم أن أبرز مكونات وجبة البازين هي دقيق الشعير.. وهنا تكمن الفائدة. فالشعير يحمل في داخله عناصر غذائية عظيمة من بينها ” الحديد والزنك والكالسيوم والمنغنيز ” ولقشوره ايضا الكثير من الفوائد للبشرة والجهاز الهضمي. ويعتبر الشعير أيضا عامل رئيسي في المساعدة على إفراز الإنسولين في الجسم.

 

وفي نهاية مقالنا لليوم أتمنى ان تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بها، الى اللقاء في وصفة جديدة.


متابعينا الكرام يمكنكم متابعة المزيد من الوصفات اللذيذة والصحية عبر الضغط هنا.

 ايضا يمكنكم زيارة صفحتنا على موقع الفيسبوك لمشاهدة المزيد من الوصفات.

عرض التعليقات (1)