img
الرئيسة / منوعات / طفلك عنيد لن تتوقعي ميزاته

طفلك عنيد لن تتوقعي ميزاته

/
/
/
3186 مشاهدات

طفلك عنيد لن تتوقعي ميزاته
هذه المقالة تأتيكم من قسم المنوعات في زاكي
#_____طفلك_عنيد؟ ✴✴✴✴✴✴
#______________لن_تتوقعي_مميزاته
★★★٭٭٭★★★٭٭٭★★★٭٭٭★★★٭٭٭

22045989_1473920466035169_6860900866787454710_n (2)

هل تعانين من عناد طفلكِ الصغير؟ هل يناقشكِ طفلكِ في كل صغيرة وكبيرة، ولا يستطيع قول كلمة “حاضر” بسهولة؟ هل تعتقدين أن طفلكِ ذا شخصية عنيدة ويصعب التعامل معه وتتألمين لذلك؟

لا تتذمري، الحقيقة أنكِ تمتلكين كنزًا دون أن تدري فأحسني استغلاله.
أظهرت الدراسات أن العناد يُعد مؤشرًا واضحًا للنجاح والتميز في الحياة المستقبلية، فالتأثيرات الإيجابية، التي تنتج عن هذه الصفة إذا تم التعامل معها بحكمة منذ الصغر، ستخلق قائد في المستقبل في مختلف المجالات.
على رأس هذه التأثيرات الإيجابية:

⏪1. المثابرة والإصرار:

الإنسان بوجهٍ عام يحتاج إلى العناد والإصرار عندما يبدأ في مواجهة العقبات في حياته، ويصل بفضل ذلك إلى أعلى المراتب في مجاله، وإن كان ممن يستسلمون بسهولة ويرضون بالأمر الواقع دون مثابرة وإصرار على تخطي العقبات، فسيصبح شخصًا عاديًا غير متميز على الإطلاق.

بالطبع ستجدين الأمر صعبًا ومرهقًا في السنوات الأولى من عمر طفلكِ، فستجدين أمامكِ طفلًا لا يتجاوز ثلاث أو أربع سنوات يناقشكِ لساعات طويلة، كي ينام متأخرًا أو يقضي عدد ساعات أكبر أمام الآيباد.

مع كل هذا، فالأمر يستحق منكِ الصبر والمناقشة وطول البال، لكي لا تخسري كنزًا ثمينًا.

⏪2. الاستقلال:

الطفل العنيد لا يقلّد أحدًا، ولا يرغب في أن يكون مثل أحد، وهذه من أهم مميزات الشخصية القيادية، فأنتِ تملكين شخصية مستقلّة لا تشبه في تفكيرها ورغباتها وطموحها أحدًا.

3. الاعتماد على النفس:

لاحظت مرارًا أن طفلتي ذات الثلاث أعوام لا تريد مني مساعدة حينما يتعلّق الأمر بشيء ترغب في الحصول عليه، فإن أرادت الوصول إلى ريموت التليفزيون في الرف العلوي من المكتبة، تنزل بجسمها الصغير جميع الكتب لتتسلّق الأرفف وتحصل على الريموت.

⭕كيف تتعاملين مع عناد طفلكِ؟

⏪1. لا يمكن التعامل مع الطفل العنيد بطريقة عصبية أو إلقاء الأوامر على رأسه تباعًا دون تفكير في العواقب، فهذه الشخصية تعتمد بشكل كلي على المناقشة والإقناع، لذلك إن أرادت طفلتكِ الذهاب إلى الحضانة يومًا بالبيجامة، فلا توقفيها إلا عندما تجدين لها حلولًا تقنعها بديلة عن ذهابها بالبيجامة، وإن لم تجدي فاتركيها تذهب بالبيجامة طالما أن الأمر، الذي برأسها لا يسبب خطورة عليها.

⏪2. وضع حدود واضحة للتعامل مع الطفل العنيد أمر أساسي ومهم لتربية شخصيته القيادية، فعليه أن يتقبل وجود فكرة الفشل والنجاح، ومثال على ذلك:

إذا خرجت مع طفلكِ في نزهة وطلبتِ منه الاستعداد للمغادرة بعد ربع ساعة ووافق، وبعدها لم يستجب للتحذير الأول والثاني، ثم أخبرته أنكِ ستغادرين إن لم يستجب، فعليكِ بالتظاهر بشكل واقعي بالمغادرة في الحال إن لم ينفذ الاتفاق.

⏪3. التفهم لمشاعر الطفل عند تنفيذ الحدود أمر مهم للغاية، فبدلًا من أن تقولي: “انتهى وقت اللعب وستعاقب إن لم تتوقف على الفور”، يمكنكِ القول: “أعلم أنك تحب هذه اللعبة، ومن الصعب أن تتوقف عن فعل شيء تحبه، لكن علينا أن نتحكم في ذلك ونعود لها غدًا”.

في الحالتين أوصلتِ هدفكِ، لكن الطريقة التي تفهمتِ بها مشاعر طفلكِ العنيد، ستعزز عنده فهم مشاعره، وبالتالي التعبير بشكل جيد عما يدور داخله.

⏪4. التمسك بالهدوء وعدم إبداء أي رد فعل، عندما يبدأ طفلكِ في استعراض العند بشكل قوي أمامكِ، خذي نفسًا عميقًا ولا تبدي رد فعل إيجابيًا أو سلبيًا، فقط ابدئي بالمناقشة.

أخيرًا، تربية الطفل العنيد على وجه الخصوص مهمة صعبة للغاية في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، التي تضغط علينا جميعًا، لذلك إن أخطأتِ مرة لا عليكِ وعدّلي من سلوككِ في المرة التالية، فتصحيحكِ لأخطائكِ أفضل من أن تتوقفي تمامًا عن فعل الصواب.

44 تعليقاً

  1. تم.طب ممكن سوال للي كاتب المقال انا عندي طفل في الصف الاول لكن عنيد بشكل موطبيعي بكل صغير وكبيره بحب يناقش واعتراضه كتير بس انا خايف ياير على دراسته لانه من لما اقله تعال في دراسه بجي وبدرس وبعدين بحكيلي انتي بتشدي كتير علي انا مابحب ادرس معك ونتائج هاد الشهر ماعجبتني لانه المدرسه مدحته وقالت دكي لكن صوته منخفض وقليل مابشارك

  2. شكرآ كتير على هالنصائح
    عندي ولد عمره تلات سنين ونص عنيد كتير لدرجة كل اشي بده اياه بصير مش نافع معاه ولا اشي لا المسايسه ولاغيرها بده يلبس عاكيفه بدي ياكل عاكيفه ما برد علي بالمره مع اني طويلة بال معاه والله كتير مغلبني شو بدي اعمل ما بعرف لقولي الحل
    جزاكم الله الف خير

  3. تم جزاكم الله خيرا
    عندي ابني مابحب الدراسة ابد مجنني ما عم يتقبل حفظ الدروس ارجوكم ساعدوني …هو في الصف الرابع
    وفي أخوه صف اول
    كمان مجنني نحيل كتير مابحب ياكل ودائما عندو فقر دم
    وبيلعب كتيير بالآياباد ما بيتركو..😥😥

  4. تم مقال كتير حلو حسيتو عم يحكي عن بنتي عمرها 3سنوات مجننتني لا تاخذ والا بتعطي معي ويلي براسها تساوي عاملتها بكل اسلوب تعبتني كتير

  5. وانا هيك بعمل …
    الحمد لله انا من قراء ابناء وتربيه
    وتعاملت مع ابني حسب الارشدات والف الحمدلله.♡ مابعاني من سن المراهقة تاعتو …😀

    وامنيتي منكن اخواتي الصبر على ابنائكن والدعاء المستمر لهم… ولا تنسي ان دعواتك لهم مستجابة فلا تغضبي ف تبعدي الله عنهم بل احبيهم واصبري فنحن امهات نعشق التضحيه لأجلهم ..
    وسوف تري المعجزات من دعواتك لهم
    ادعي لهم قبل نومك وابلغي الله بأنك راضيه عنهم كمال وتمام ومنتهى الرضى

    اللهم اشهد أني راضي عن ابنائي احباب قلبي فاسعدني برضاك عنهم …
    ادعي بحياتك وقبل مماتك فالهدايه لهم تبدأ بدعوه فلا تحتفظي بها بل ابلغيها الى الله … كشخه الكلام 💐😛

  6. لو سمحتو انا بدي اسال سؤال بعيد عن الموضوع
    عندي طفلة عمرها شهر
    هي اول مولود الي
    كيف بدي اخلص من مشكلة المغص وانظم النوم عندها لاني متغلبة والله
    حد يجاوبني رجاء

  7. اذا عندك ولد او بنت عنيد اهم علاج للتعامل هو التهدئه
    احضنيه قربيه لصدرك لاتقولي عمره 10سنين كبير
    او عمره20 او حتى اكبر حضن الام مافيه منه
    انا عمري 33 متزوجه وعندي اولاد
    اذا ارتميت بحضن امي نسيت كل تعبي

  8. اذا حبيتي تقولي لطفلك شي وخايفه يرفض اغمريه بحضنك وتكلمي معه بمضوع هو يحبه
    بعدين بوسيه على راسه واطلبي شو مابدك وتأكدي انه ماراح يقول لا او يعند

  9. شهد

    الام الحزينة..طفلك يلي بصف اول استفيدي من تعلقه بالايباد .. احرميه منه واحكيلو بعطيك ياه بشرط معين انتي حدديه انع يدرس منيح او ياكل منيح … ولا تستسلمي لبكاؤه ابداً ابداً… خليكي انتي المسيطرة عالوضع.
    ابنك يلي برابع تأخرتي كتير عليه صرله تلات صفوف ما بيحب الدراسة..لو من البداية كمان استخدمتي اسلوب الثواب والعقاب ..يعني حل الواجب عشان اخدك مشوار .. او ازا ما حليت الواجب مافي تحضر تلفزيون.. وهكذا
    اهم شيء تضلي متمسكة بقرارك … لا تتنازلي
    الاطفال اذكياء جداً وبيعرف انه هو انتصر عليكي لما يعمل يلي بدياه… ف وعدتيه بشغلة اعمليها.. وازا هددتيه بعقاب معين برضه نفذيه.

  10. اختي س… خدي ابنك ع مركز للتوحد واقل ما فيها خليهم يدربوك ك ام كيف تتعاملي معو.. التوحد ازا الام اتعاملت مع ذفلها بالشكل المناسب، بتخف اعراضه كتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.