القدريه الخليليه بالفخاره

15 26٬626

القدريه الخليليه بالفخاره, طريقه عمل اطيب قدره من انامل المبدعه اشواق برهان الحواشيين والقدره من المأكولات التي اشتهر بها اهل الخليل بفلسطين تابعو طريقتها.

القدريه الخليليه بالفخاره
المقادير:
لحمه قطع بعظمها
ارز بسمتي
حمص منقوع قبل بيوم بالماء
بصل ريش
ملح
فلفل
بهار
هيل
قرفه
ثوم
كركم
جوزه الطيب
ورق غار
كمون

القدريه الخليليه بالفخاره

الطريقه:
– القدره باللحمه داخل الفخار جوا الفرن المنزلي العادي : نقوم بتحضير فخاره بحجم مناسب لكمية الطعام قبل بعدة ساعات ويفضل قبل بيوم كامل وذلك بنقعها بالماء لعدة ساعات أو طوال الليل لا أعرف لماذا ..ممكن حتى تصبح طرية ولا تتشقق عندما تتعرض للحرارة وأيضا نقوم بنقع كمية من الحمص الحب بالماء.

– لليوم التالي / الآن نزيل الفخاره من الماء ونضع بها اللحمه المنظفة جيدا ونفرم فوقها بصل شرائح ونضع ملح وبهارات أهمها : هيل وقرفه و ورق غار وكمون وفلفل أسود وبهارات مشكله ونضع أيضا الحمص المنقوع ونغمر هذه المكونات بالماء المغلي ونغلق الفخاره بالقصدير وندخلها الفرن بعد أن نكون أشعلنا النار من الأسفل على درجة حرارة أعلى من المتوسطه ونتركها لمدة ساعتين ونتفقدها لنعرف فيما لو نضجت اللحمه ام لا وعندما تنضج جيدا نخرج الفخارة من الفرن ونفتح عنها القصديره الغطاء.

– الآن نكون قد نقعنا كمية من الأرز ذي الحبة الطويلة وانا استخدمت أرز المندي وأزلنا ماء النقع منه وحضرنا صحن به ملح ورشة جوزة الطيب وصحن به سمنه وصحن به ملعقتين كبار من الكركم وصحن به بهارات القدره و صحن به قرون من الفلفل الحار وحبات الثوم ونقوم بوضع الأرز فوق اللحم وهو بداخل الفخاره ووضع الثوم والفلفل الحار والملح و رشة جوز الطيب و الكركم وبهارات القدره ونغلق الفخاره مره أخرى بقصدير نظيف ونعيده إلى الفرن.

– طبعا ستبدأ المكونات بالغليان ونتفقد الفخاره والأرز وإذا بدأ المرق ينشف عن الأرز نخفض درجة حرارة الفرن إلى أقل درجة حتى ينضج الأرز …أنا بآخر 5 دقائق بعد نضوجه رفعته فوق عين الغاز على نار هادئه حتى وقت التقديم.

– بعد التأكد من إستواء الأرز نطفيء النار ونقلب الفخاره في صينية والتزيين باللوز المحمص حسب الرغبة.

القدريه الخليليه بالفخاره
القدريه الخليليه بالفخاره

– يقدم إلى جانب اللبن الرايب أو السلطات, وصحتين وألف عافية.

القدريه الخليليه بالفخاره


ملاحظة مهمة:
– يطبخ الأرز 
بنفس مرقة اللحم ما تشيلي ولا تحوطي …بالنظر بعد ما تحطي الرز بتشوفي لو المرق غمر الأرز واكتر شوي وخلص بتسكريها بقصديره نضيفه وترجعيها للفرن.

نسعد بمتابعتكم لنا على جروب زاكي لفن الطهي:
القدريه الخليليه بالفخاره

عرض التعليقات (15)