تعرف على مميزات المتاجر الإلكترونية وأبرز العيوب

0 151

إذا أردت أن تعلم ما هي مزايا وعيوب المتاجر الإلكترونية فإن السطور القادمة هي المخصصة لك بالفعل، سنتعرف سريعًا عن هذه المزايا والعيوب للمتاجر الإلكترونية التي يجب عليك معرفتها في وقتنا الحالي لأن المتاجر الإلكترونية هي النمط السائد للتجارة العالمية في وقتنا الحالي، ولا يمكن أن تجد أي شركة عالمية لا تستخدمه، بل الجميع لديهم متاجر إلكترونية على شبكة الإنترنت ومعظم المتاجر تقدم عروض وكوبونات خصم لزيادة المبيعات وعلى سبيل المثال: اكواد خصم نمشي.

 

أهمية التعرف على مزايا وعيوب المتاجر الإلكترونية

 

يجب أن تتعرف على مزايا وعيوب المتاجر الإلكترونية بشكل عام ومزايا وعيوب كل متجر على حده قبل أن تفكر بالشراء منه، بشكل عام عندما تكون المميزات كثيرة وقوية وممتازة والعيوب بسيطة وتقليدية ولا تكاد ترقى أن تكون عيوبًا قاتلة أو شديدة فإن هذا المتجر رائع ومناسب لتشتري منه بكل ثقة وأمان.

 

ولكن إن كانت عيوب المتجر الذي ترغب بالشراء منه قاتلة وسيئة إلى أبعد الحدود وفعلًا هي عيوب تجعل تجربة الشراء منه سيئة لأبعد الحدود مثل عدم وجود دعم فني جيد يأخذ بيدك قبل الشراء وفي أثناء عملية الشراء ويوفر لك خدمة ما بعد البيع فلا تفكر بالشراء من هذا المتجر على الإطلاق. 

 

فلو نظرنا مثلًا إلى متجر نون، ستجد أنك ستحصل على الكود نون قبل أن تشتري، ولو بحثت ستجد الكثير من هذه الأكواد، والكثير الكثير من المزايا التي يوفرها متجر نون، لذا فهو مناسب للغاية لتشتري منه وقس على ذلك باقي المتاجر الإلكترونية. 

 

مزايا وعيوب المتاجر الإلكترونية

 

أولًا: مزايا المتاجر الإلكترونية: 

 

1- توفير الوقت والجهد عند التسوق

 

على سبيل المثال متجر شهير وضخم مثل متجر Nice One تجده يوفر عليك الوقت والجهد عندما تتسوق منه من خلال متجره الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وزد على ذلك أيضًا يوفر لك كود خصم نايس ون خصمُا إضافيًا على أسعار المنتجات عند استخدام هذا الكود، أليس شيئًا رائعًا للغاية لا يتوفر في المتاجر التقليدية مهما حاولت البحث مرارًا وتكرارًا عنه. 

 

2- المتجر الإلكتروني يوفر منتجات مخصصة حسب طلب المستخدمين واحتياجاتهم

 

قديمًا في المتاجر الإلكترونية لم يكن هناك إمكانية لتوفر منتجات مخصصة حسب طلب العميل، وكان التواصل بين العميل والمتجر من أصعب الأمور، لكن مع انطلاق المتاجر الإلكترونية أصبح بإمكان المتجر التواصل بسهولة مع العملاء وتوفير المنتجات التي تلبي احتياجاتهم واستيراد منتجات صنعت وفق المواصفات والجودة التي يريدها العملاء.

 

ومن الأمثلة على تخصيص المنتجات موقع باث اند بودي المتخصص في بيع منتجات الحمام والمنزل، والذي يوفر لك أيضًا كوبون خصم باث اند بودي فوري لك عند الشراء والتسوق من خلاله، وهذه الميزة لم تكن متوفرة من قبل في المتاجر التقليدية. 

 

3- توفير طرق دفع متنوعة إلكترونية وسريعة للغاية

 

لم تعد حلول الدفع عائقًا مثلما كانت قديمًا، بل يمكن للمتجر الإلكتروني اليوم توفير جميع طرق الدفع التي يستخدمها العملاء في كل دول العالم، مثل: الدفع من خلال باي بال، والدفع من خلال البطاقات الإئتمانية، والدفع عند الاستلام وغيرها من وسائل الدفع. 

 

وهناك الكثير من الميزات التي يوفرها المتجر الإلكتروني والتي لا يمكن حصرها لكثرتها. 

 

ثانيًا: عيوب المتاجر الإلكترونية

 

1- من الصعب الحصول على ثقة العملاء في بداية مشروع المتجر الإلكتروني، والأمر يحتاج لبعض الوقت من أجل الوصول إلى ثقة العملاء، فالعميل لم يعد عميلًا تقليديًا مثلما كان قديمًا، بل يمتلك الكثير من الذكاء والفطنة والمقارنة بين المتاجر الإلكترونية قبل أن يشتري. 

 

2- صعوبة التعامل مع بعض المتاجر الإلكترونية كونها تكون ذات تصميم معقد نوعًا ما، أو صعوبة العثور على المنتجات فيها من حيث الترتيب كون العميل يتعامل مع المتجر لأول مرة. 

 

3- المتجر الإلكتروني يحتاج لإضافة أنظمة حماية قوية وعالية المستوى من أجل الحفاظ على المتجر من هجمات المخترقين التي تستهدف سرقة أموال المستخدمين، مما يتطلب دفع وإنفاق آلاف الدولارات على أنظمة الحماية للمتجر. 

 

4- ارتفاع أسعار شحن المنتجات في بعض الأحيان، خاصة إذا كان الشحن دوليًا، حيث يختلف سعر الشحن من دولة إلى أخرى، وفي حال الشحن المجاني يجب شراء منتجات بقيمة محددة لكي يحصل على العميل على الشحن المجاني. 

 

كانت هذه أهم وأبرز مزايا وعيوب المتاجر الإلكترونية التي لا تعد هي المميزات والعيوب المتوفرة فقط، بل هناك الكثير من المميزات والعيوب التي يمكن التعرف عليها بقليل من البحث عبر شبكة الإنترنت. 

 

اترك تعليقا