وصفة سمك الفيليه وصفات اطباق رئيسية لذيذة من زاكي

3 6٬887
فيليه سمكAlt=سمك الفيليه

 

سمك الفيليه، هو سمك مسحب منه العظم والشوك، يصبح بعد ان يسحب  منه العظم والشوك لحم ابيض خالي من أي عظم او شوك، يعد سمك الفيليه محببا لدى جميع فئات الناس وخاصا الأطفال لأنه يعد خالي من الشوك والحسك الذي يخشاه الأطفال، كما يعد سمك الفيليه مفيد وصاحب قيم غذائية كبيرة لاحتوائه على الفيتامينات والفسفور وعلى زيوت اوميغا 3 ومواد مضادة للأكسدة
كما يعد أيضا سهل التحضير والاعداد، لذا سوف نستعرض لكم اليوم وصفة سمك الفيليه الشهي واللذيذ على منصة زاكي للطهي، تقدمه لنا المبدعة والشيف الرائعة Kholoud Al-badarien
التي سوف تقدم لنا طبق متكامل مفيد ولذيذ.

 

متابعينا الأعزاء يمكنكم متابعة المزيد من وصفات الأسماك على منصة زاكي للطهي.

 

والان دعونا نستكمل وصفة سمك الفيليه الشهي والمفيد.

 

مقادير سمك الفيليه:

* 4 شرائح سمك فيليه من الحجم الكبير (يغسل وينظف بماء وخل وليمون ).
* لتتبيل شرائح السمك: عصير ليمون + ملعقة صغيرة كمون + 4 فصوص ثوم مطحونة + ملعقة صغيرة فلفل أسود + ملعقة صغيرة بابريكا + ملح + قليل من الكزبرة.
طريقة تحضير سمك الفيليه: بعد غسل شرائح السمك بالماء والخل وعصير الليمون تصفى، ثم تتبل في خليط التتبيل وتترك فيه لمدة 2 ساعتين أو أكثر

حشو سمك الفيليه:

كوب بقدونس مفروم + نص كوب جوز مفروم + 4 فصوص ثوم مدقوق + ربع كأس زيت زيتون + ملح – فلفل أسود + كمون + عصير ليمون + نصف قرن فلفل حار أخضر (اختياري).


طريقة تحضير حشوة سمك الفيليه:

تخلط كل مقادير الحشوة مع بعضها وتصبح جاهزة.

التحضير النهائي سمك الفيليه:

نأخذ شرائح فليه السمك المتبلة، وتقطع كل شريحة من الوسط على طولها، تلف وترص بجانب الاخرى في صينية فرن < بايركس> وتحشى بالقليل من الحشوة الجاهزة، وهكذا مع باقي الشرائح، وتلف بالقصدير <ورق الألمنيوم>، وتدخل للفرن لمدة ربع ساعة، بعد ذلك نزيل عنها ورق الألمنيوم، ونعيدها للفرن حتى تستوي وتنضج وتحمر قليلا.
ملحوظة: عند إزالة ورق الألمنيوم، نأخذ ربع كأس من مرق السمك، نحتفظ به لتحضير الأرز لتحضير الأرز، وملعقتين لتحضير صلصة الطحينية.

فيليه سمك

مقادير وتحضير الأرز المصاحب في تقديم السمك :

– 3 كأس أرز بسمتي حبه طويله منقوع في الماء .
– 5 فصوص ثوم مدقوق .
– 1 فلفل أخضر حار <ممكن فلفل أخضر حلو لكن يفضل الحار لأنه يعطي طيبة أكثر للأرز> .
– قليل من زيت الذرة .
– 1 معلقه كبيرة بهارات سمك
– رشة فلفل أسود
– نصف ملعقة صغيرة كمون
– ملح حسب الرغبة .
*** نضع الزيت في الطنجرة ، ونقلب فيها مدقوق الثوم دون أن يحمر ، ونضيف له رشة فلفل أسود ، ورشة ملح ، ويقلب معهم الفلفل الأخضر الحار أو الحلو ،وملعقة بهارات السمك ، ونضيف لهم الأرز بعد تصفيته من مائه ، ونزيد عليهم ماء مغلي ، ولا ننسى أن نضيف له ربع كأس مرق السمك الذي احتفظنا به ليعطي نكهة لذيذة للأرز، ويترك فوق نار هادئة جدا حتى ينضج الأرز .

فيليه سمك

تحضير صلصة الطحينية:

– تخلط مع عصير ليمون وملح ونضيف لها ماء بارد ، حتى لا تسود الطحينية.
– نحمر بصلة مبشورة في قليل من الزيت مع فص ثوم مفروم ، حتى تذبل ونضيف لهم رشة فلفل أسود وكمون ورشة كزبرة مطحونة وملعقتين من مرق السمك ،ونضيف لهم الطحينية المخلوطة مع الماء حتى تغلي وتثخن.

التقديم النهائي:

تقدم صلصة الطحينية طبق صغير ، مصحوبة مع طبق الأرز والسمك فليه المزين بمفروم الجوز <عين الجمل > ومفروم المقدونس الأخضر وألف صحة وهناء.

فيليه سمك

نصل واياكم متابعينا الكرام الى نهاية وصفة سمك الفيليه، أتمنى ان تكون نالت اعجابكم واقبالكم، الى اللقاء متابعينا الأعزاء في المزيد من وصفات الطعام الرئيسي ووصفات اطباق الاسماك ووصفات اكل بالصور جديدة ومختلفة على منصة زاكي.

 

أيضا يمكنكم متابعينا الكرام زيارة صفحتنا على موقع يوتيوب ومشاهدة المزيد من وصفات الطعام الرئيسية ووصفات الحلويات الغربية والعربية ووصفات المشروبات ووصفات اكل بالصور والعديد من الوصفات المختلفة والجديدة فقط على صفحتنا Zaki Kitchen على موقع اليوتيوب.

متابعينا الكرام يمكنكم متابعة المزيد من وصفات الاطباق الرئيسية ووصفات اسماك على منصة زاكي للطهي.

عرض التعليقات (3)