الحياة الزوجية في ضوء القران الكريم موضوع رائع

102 8٬073

الحياة الزوجية في ضوء القران الكريم موضوع رائع

نقدم لكم من قسم المنوعات في زاكي, هذه المقالة المميزة, تابعوها واكتبوا تعليق بكلمة “تم” بعد الانتهاء من القراءة ليصلكم المزيد.

الحياة الزوجية في ضوء القران الكريم موضوع رائع

• من تأمل القرآن علم أن كلمة ( السكن ) هي سر الكون الذي هدى إليه القرآن في العلاقة بين الرجل والمرأة ( لتسكنوا إليها ) “سورة الروم 21 ” ، ولذا كان الهدف الرئيس للمرأة في الحياة بعد حق الله تعالى أن تتعلم كيف تكون سكناً لزوجها وأسرتها .

• ( فالصالحات قانتات ) ” سورة النساء 34″ القنوت هنا هو المداومة على طاعة الزوج ، فالسياق كله في العلاقة بين الخليلين الزوج والزوجة ، ومن سبر واقع حياة الناس وجد أن أسعد النساء قلباً هي الطيعة السهلة ، وأنكدهن عيشاً هي الشرسة المعاندة .

• ( تمشي على استحياء ) ” سورة القصص 25 ” ما أجمله من وصف !!! فهي كأنها من شدة حيائها لم تمش على قدميها بل ( على حيائها ) الحياء في الكلمة والنظرة والحركة بالنسبة للمرأة خصوصاً هو لحاؤها الذي لا تزهر أغصان الورد بدونه .

• (عرباً أتراباً ) ” سورة الواقعة 37 ” قال ابن عباس رضي الله عنهما : العروب هي العاشقة المتعشقة لزوجها ، الغنجات حسنات الكلام مع أزواجهن على الفراش . فالصالحة تجمع ولابد صفتين وهما : تمام الحياء عند غير زوجها ، وكمال اللعب والتكسر والتغنج والتعشق والخضوع إذا خلت ببعلها . ” ولهن مثل الذي عليهن ” .

• ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن ) ” سورة الطلاق 1 ” إن الذي يجري حين الغضب من خروج المرأة من بيتها أو إخراجها من قبل زوجها ؛ مخالفة سافرة لهذا الأمر الإلهي ، قد يقول الزوج أو الزوجة : كيف نجتمع في بيت واحدٍ وقد جرحت وأهنت ؟ فالجواب : ( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ) .

• طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في الإسلام هي علاقة تكاملية لا تنافسية ، فحواء لم تخلق كما خلق آدم ، بل خلقت منه ( وخلق منها زوجها ) ” سورة النساء 1 ” ، فإن ظلمها ؛ فإنما يظلم قلبه ، وإن نشزت وخرجت واسترجلت فما أبشعه من منظر !!!

• ( وعاشروهن بالمعروف ) ” سورة النساء 19 ” إن من أعظم المعروف كلمةٌ حلوةٌ تنفذ إلى قلب المرأة ، فتروي عطشه ، ولكن المحروم منا – معاشر الأزواج – من يصاب بجفاف الريق بسبب هبوط نسبة ( السكر ) لديه ، فما يلفظ إلا قوالب الثلج .

• كم هدمت الظنون السيئة من بيتٍ ؟ وكم حطمت من قلبٍ ؟ يعمد الواحد منا عند وجود أدنى شك إلى التجسس أو الاختبار برسالة جوال أو بتدبير اتصال ، وهذا كله بنص القرآن محرم ( ولا تجسسوا ) ” سورة الحجرات 12 ” ، وفي الحديث ( ولا تحسّسوا ).

• إن وضع الزوج لرأسه تارة على صدر زوجته وأخرى في حجرها ليجد من دفئها ما يمتص هموم الحياة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم هو جزء من الفهم العميق منهما لقوله تعالى : ( ليسكن إليها ) ” سورة الأعراف 189 ” . *من كتاب ( ليدبروا آياته 2 ) . أرجو نشره لتعم الفائدة وليكون في موازين أعمالكم .

عرض التعليقات (102)