كيف تجعل طفلك ذكياً؟

90 6٬419

كيف تجعل طفلك ذكياً؟
هذه المقالة تأتيكم من قسم المنوعات في زاكي.

كيف تجعل طفلك ذكياً؟

يقع على الأم مسؤولية كبيرة فيما يخص تعليم أطفالها وتربيتهم، وتحلم كل أم بأن يكون طفلها ذكي ومتفوق. إليكِ 6 أسرار تساعدك على تحقيق ذلك.

🔘تحدثي إلى طفلك دائمًا🔘

يتعلم معظم الأطفال كلمة واحدة جديدة في الأسبوع وذلك بين عمر 18 شهرًا و سنتان من العمر، وحوالي من 50-100 كلمة عند بلوغ عمر سنتان. ويقول الخبراء أنه وفقًا لقوانين العقل عند الأطفال فأنه كلما تحدتثني إلى طفلك، زادت الكلمات التي يتعلمها.
يوصي الخبراء بأن تقومي برواية يومك إلى طفلك، أي أن تقومي بإخبار طفلك بما تفعلونه أثناء اليوم، حيث إنها طريقة فعالة ومؤثرة ليتعرف طفلك على مجموعة متنوعة من الكلمات.
كما يمكنك قراءة الكتب له ومحاولة محاكاة أصوات الشخصيات المختلفة بتغيير صوتك، حيث يُعد ذلك عامل جذب لطفلك تساعده على تعلم الكلمات والتعبيرات المختلفة. واحرصي على سماع طفلك دائمًا للكلام المباشر وليس غبر التلفزيون مثلًا حيث أن ذلك يكون أوضح بالنسبة للطفل كما انها توفر ميزة التفاعل البشري، استخدمي مفردات متنوعة وزيدي من محصلته اللغوية ومهاراته.

🔘ساعدي طفلك على التعبير عن ذاته ومشاعره🔘

يُعد تنمية الذكاء العاطفي لدى طفلك هامًا للتنمية المعرفية والاجتماعية له. ويمكنك مساعدة طفلك على تعلم فهم التعبيرات المختلفة .
علمي طفلك كيفية التعبير عن مشاعره في المواقف المختلفة السلبية منها والايجابية. علميه يعبر عن سعادته وأن يشارك الآخرين مشاعرهم، ساعدي طفلك على بناء ذكائه العاطفي فإن ذلك سيرافقه طوال حياته.

🔘العبي مع طفلك ألعاب تنمي الذكاء🔘

أجعلي من وقت اللعب مع طفلك وقتًا لتنمية مهاراته العقلية في الوقت ذاته. العبي معه ألعاب لفظية أو حركية تساعده على تنمية ذكائه وقياس انتباهه، كأن تلعبي معه لعبة الإيقاع التي تزيد من قدرته على الانتباه، قومي بعمل ايقاعات باستخدام يديك على سطح من البلاستيك مثلًا واجعليه يعيد نفس الايقاع. اشتري ألعاب البازل التي تنمي قدرته على الملاحظة وسرعته. اختاري دائمًا أن تلعبي معه الألعاب التي تنمي من ذكائه وتزيد من مهاراته.

🔘خصصي لطفلك مساحة لتطوير مهاراته الإبداعية🔘

خصصي لطفلك مكانًا في المنزل ليمارس هوايته والعابه واخلقي له وقتًا يقضيه في الابداع والاستكشاف. يمكنك تخصيص حائط ما ووضع ورق كبير عليه وخصصيه لأن يرسم عليه طفلك، أو سبورة وطباشير أو أي وسائل أخرى. اتركي لخيال طفلك العنان ليبتكر ويبدع في مساحته الخاصة.

🔘اظهري له التقدير دائمًا وقومي بالثناء على جهوده🔘

أظهرت الأبحاث أن الأطفال يعملون بجد أكثر ويسعون إلى الابداع عندما يقوم الآباء بالثناء على جهودهم.
دائمًا اجعلي طفلك يشعر بالفخر لما قام به من مجهود وحتى إن لم ترضيكِ النتيجة بالشكل الكافي، تذكري أنه بذل مجهود لانتاج عمل ما، وإذا اشعرتيه بالإحباط فأن ذلك سيجعله يفقد الثقة بنفسه، أما الثناء عليه يجعله يطور من مهاراته للوصول إلى أفضل النتائج. حيث اثبت الخبراء أنه باتباع هذه الطريقة يكتسب الأطفال ما يسمى بعقلية متطورة (بما يعني أنهم يدركون أنهم كلما حاولوا كلما استطاعوا تنفيذ الأفضل) بدلًا من اكتساب “عقلية ثابته” (أي الاعتقاد بأنه يمكنهم تحديد ما يمكن فعله مسبقًا بسبب ذكائهم أو قدراتهم).

🔘استخدمي إصبعك للإشارة🔘

عند بلوغ طفلك حوالي 9 أشهر، يبدأ بمتابعة إصبعك لاكتشاف ما حوله وما ترغبين في توجيه نظره واهتمامه إليه.و تظهر الأبحاث أن الأطفال يتعلمون اللغة بشكل أسرع إذا قمت بالإشارة إلى كائن ما – مثل شاحنة – عند نطق الكلمة. ويمكنك استخدام هذه الطريقة لكِ يتعرف على مسميات ما حوله.
وتذكري أن تربية طفل ذكي تحتاج منك المجهود والصبر والمثابرة والمشاركة.
ما الأنشطة التي تمارسينها مع طفلك لتنمية ذكائه؟

عرض التعليقات (90)