طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل

15 13٬496

طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل

طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل
طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل

 

طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل

طريقة طبخ المفتول من الألف إلى الياء بالتفصيل الممل, المفتول أو الكسكسي هو أكلة مشهورة في فلسطين وفي بلاد المغرب العربي, له عدة طرق ويختلف طريقة تقديمه وتحضيره من مكان لأخر, اليوم سوف نقدمه لكم في زاكي, عن طريق الطحين كمكون رئيسي, الان لنتابع طريقة تحويل الطحين إلى مفتول باستخدام محضرة الطعام وفي ثواني, أسهل طريقة على الانترنت كله, متابعة ممتعة مع طريقة عمل الكسكسي, 

ملاحظة:

الوصفة بالفيديو بالتفصيل لتتمكني من إعداد الكسكسي بنفسك والطريقة ناجحة من أول مرة.


أو يمكنكم متابعة الفيديو على يوتيوب

المفتول

المقادير:

كيلو طحين
رشة ملح
ماء دافئ
زيت نباتي رشة خفيفة

الطريقة:

في وعاء ننخل الطحين, ثم نضيف له رشة الملح, وننزل عليه بالتدريج بالماء الدافئ بطريقة الرش, ونمزج الطحين مع الماء حتى يصبح الطحين مثل الكرات الصغيرة, ونضيف القليل من الزيت النباتي ونحرك المزيج جيدا, ونتركه لمدة 5 دقائق, مع ملاحظة إنو يكون مثل الحبيات أو أشرطة صغيرة
في طنجرة نضع ماء ونرفعها على النار حتى يبدأ الماء بالغليان, ثم نركب فوق الطنجرة مصفاية, ونغلق المساحة بين الطنجرة والمصفاية, بواسطة عجينة مكونة من الماء والطحين, نلفها على أطراف المسافة بين الطنجرة والمصفاية, وذلك لمنع تسرب البخار أثناء طهي المفتول, ولو متوفر عندك الكسكاس أو المفتولة بإمكانك الاستغناء عن خطوة وضع العجينة بين الطنجرة والمصفاية لأن الكسكاس أداة مخصصة لعمل الكسكسي أو المفتول ومحكمة جدا ولا تسرب البخار.

ندهن المصفاية بمسحة من الزيت, الان في محظرة الطعام نضع كمية من الطحين الذي وضعنا عليه الماء والزيت, ونضربه ضربة واحدة سريعة, ونديره على المصفاية, وهكذا حتى تنتهي الكمية.

الان المفتول بالكامل أصبح في المصفاية, نتركه على نار عالية لمدة 20 دقيقة, مع التأكد أن الطنجرة بها كمية كافية من الماء تقريبا ثلثي الطنجرة ملئ بالماء المغلي, لازم عشان يستوي المفتول لما نخبطه بإيدنا يكون ماسك كطبقة واحدة.

الان نجهز الخلطة الخاصة بالمفتول, وهي عبارة عن:
ملعقة كبيرة بذور الشبت
ملعقة كبيرة فلفل أسمر
ملعقة كبيرة كمون
2 بصل كبيرة مقطع صغير
ملعقة كبيرة زيت
نخلط جميع مكونات خلطة المفتول معاً,

الان سوف نطبخ المفتول مرة أخرى, وذلك بإفراغ المفتول في وعاء, ونتأكد أن الماء كافي الطنجرة, ونرجع نضيف ماء لو خس المقدار, ونسكر المساحة بين الطنجرة والمصفاية باستخدام العجينة, الان ندهن المصفاية بالقليل من الزيت, ونضع في القاع خلطة المفتول

الان المفتول إلي وضعنا في وعاء نرشه بقليل من الماء البارد أو في درجة حرارة الغرفة, ونحركه بأطراف الأصابع, ثم نأخذ بالتدريج كمية من المفتول, ونضعها مرة أخرى في محضرة الطعام, ومباشرة نضعه على المصفاية الموجود في أسفلها خلطة المفتول, ونكمل تنعيم باقي المفتول ونضعه في المصفاية ونتركه على نار عالية لمدة 20 دقيقة.

بعد مرور 20 دقيقة نلاحظ خروج بخار من كافة اتجاهات المصفاية, وهذا دليل على نضوج المفتول, نفك المصفاية ونسكب المفتول في وعاء وبعدها نرش على المفتول القليل من الزيت مع تقليبة بخفة حتى تتفتح كافة الحبات ويصبح بهذا المفتول جاهز للتقديم.

يقدم المفتول, بوضعه في صينة كبيرة, ونكون مجهزين دجاج أو لحم مع مرق, ونجهز يخنة المفتول, وهي عبارة عن بصل وبندورة, وحمص حب, وقرع وكوسا وجزر مطبوخين على النار ولما يستويوا الخضار نضع 2 ملعفقة كبيرة صلصة طماطم ونسبك الصص, ونضعها في منتصف صينية المفتول, مع ترطيب المفتول بالقليل من المرق,و نصف اللحم أو الدجاج فوق اليخة في صينية المفتول, وصحتين وعافية.

 

اكتب كلمة #زاكي في التعليقات لتصلك مزيد من الوصفات المجربة والمميزة خصيصاً لك

هل تحب مشاهدة وصفات بالصوت والصورة؟ اعمل اشتراك لقناة زاكي على اليوتيوب من هنا لتصلك جديد وصفاتنا بالفيديو:
قناة زاكي على اليوتيوب

عندك جوال ذكي؟ ممتاز كتير تفضل أحلى هدية من زاكي لعيونك, حمل على جوالك تطبيق زاكي, أقوى مرجع عربي لفن الطهي, من هنا:
تطبيق زاكي للأجهزة الذكية

عندك حساب على الفيس بوك؟ طيب شو بتنستى استفيد من وقتك وتعلم كل يوم وصفة جديدة على يد أمهر شيفات في الوطن العربي, بالانضمام لمجموعة زاكي وصفحة زاكي على الفيس:
للانضمام على مجموعة زاكي من هنا 
للاعجاب بصفحة زاكي من هنا ومتابعة كل جديد

احفظ موقع زاكي في المفضلة على جوالك, لتصلك دوماً جديد وصفاتنا مش هتلاقيها إلا في زاكي
موقع زاكي لفن الطهي

عرض التعليقات (15)