طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور

7 9٬301

طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور, وصفة مميزة ليوم الجمعة وللعزايم ولمات الأهل والأحباب, صديقة زاكي المبدعة “ريما عواد” تخبرنا بالطريقة.

طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور

الطريقة:
– ينظف الحمام جيدا بالطحين والخل والملح ويغسل جيدا ويترك حتى يتصفى تماما مع مراعاة فصل جلد الصدر عن اللحم بحذر حتى لا يتمزع الجلد.

– نقلي المكسرات ونحتفظ بزيتها جانبا.

– ونحضر الحشوة المكونة من رز ولحمة مفرومة بتقليب اللحمة بالبداية على نار عالية بدون زيت مع إضافة فلفل أسود وبهار حلو وقرفة وبودرة بصل ورشة هيل ورشة قرنفل ورشة جوزة الطيب وبس ينشف ماء اللحمة نضيف زيت المكسرات وملح ونقلب حتى تتحمر اللحمة جيدا ثم نضيف الرز المصري المغسول والمنقوع ويقلب مع اللحمة قليلا ونطفي النار مباشرة ونترك الحشوة تبرد تماما.

– نحضر خلطة بهارات نفس المستخدمة في الأرز مع إضافة الملح ونقوم بتوزيع القليل داخل الحمام وبين اللحم والجلد.

– ثم نبدا بحشي الحمام بداية من داخلها بحيث نترك النصف تقريبا فارغ ثم نحشي القليل فقط بين الصدر والجلد ونحاول توزيع الحشو جيدا ونخيط الجزء السفلي، ثم ننتقل للرقبة ونقوم بحشو جلدة الرقبة إلى النصف أيضا ونخيطها ونكرر العملية مع باقي الكمية.

– نحضر طنجرة كبيرة تتسع لكل الحمام ونغلي فيها ماء مع فلفل أسود حب، بهار حلو حب، هيل حب، عيدان قرفة، ورق غار، القليل من القرنفل الحب، وبصلة مقطعة أرباع، ونترك الماء يغلي أثناء فترة الحشو حتى يتنكه جيدا بالبهارات.

– وعند الانتهاء من الحشي نضع الحمام الواحدة تلو الأخرى في الماء المغلي ونغطيه ونتركه يغلي في الماء لمدة ٣٥ دقيقة وسنلاحظ أن الرز انتفخ مع الجلد ونضج ثم نرفعهم من الماء بحذر في مصفاة ونتركه يتصفى جيدا.

– نحمي الفرن جيدا ونحضر صينية بدهنها بكمية وفيرة من الزيت أو السمنة حسب الرغبة وتدهن كل حمامة جيدا بالزيت من كل الجهات وتصف في الصينية وندخلها الفرن على الرف الأوسط حتى تتحمر، وصحة وهنا.

ملاحظة/
قمت بعمل كمية كبيرة من رز الحشوة أكبر من حاجة حشو الحمام، وما تبقى فلفلته بمرقة سلق الحمام ووضعت الحمام فوقه وزينته بالمكسرات، وقمت بعمل الملوخية من نفس المرقة أيضا.

طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور

طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور

11887932_10153453960505907_6001773954258432978_n

نسعد بمتابعتكم لنا على جروب زاكي لفن الطهي:
طريقة عمل حمام محشي بالأرز بالصور

عرض التعليقات (7)